عشر استخدامات غير معتادة لزيت الزيتون

يندرج زيت الزيتون في قائمة المواد التي لا غنى عنها في اي منزل،، وذلك ليس لقيمته الغذائية والتجميلية المعروفة فحسب، فتلك المادة المعجزة لم تكتسب شهرتها لمجرد انها اضافة صحية لطبق السلطة او مرطب طبيعي للجلد والشعر، ولكن للعديد من الاستخدامات الاخرى غير المألوفة، والتي ربما لم تسمع عنها من قبل وستفاجأ بالتعرف على بعضها في الأسطر القادمة.

مزيل للدهانات

olive-oil_03

هل تلطخت يداك من قبل بالدهان او الغراء او اي مادة لزجة اخرى تصعب ازالتها؟ في المرة المقبلة جرب ان تفركها بزيت الزيتون مع قليل من الملح او السكر.. وستجد ان الدهان قد زال تاركا بشرتك ناعمة الملمس.

ملمع للأثاث

olive-oil_06

يساعد زيت الزيتون في ازالة الاتربة العالقة بالاثاث واضفاء اللمعان له!
أضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على ربع كوب من عصير الليمون وستحصل على ملمع اثاث خالي من المواد البترولية ولا يحتوي على اي مواد سامة، كما ينظف الاسطح الخشبية بعناية.

تشحيم المفصلات

olive-oil_05

كم مرة انزعجت من الاصوات المزعجة التي تصدر من الابواب او النوافذ عند فتحها واغلاقها؟ ضع القليل من زيت الزيتون Jعلى قطعة من القطن او في بخاخة رذاذ واستعملها على المفصلات المعنية، وانعم بالهدوء

مهدئ للحلق

olive-oil_01

إذا كنت مقبل على تجربة أداء او القاء خطاب قريبا، فلا تتردد في تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قبل اعتلائك خشبة المسرح مباشرة، ولن تضطر الى النحنحة من آن لآخر لتحسين صوتك. كما يمكنك استعمال تلك الحيلة لتخفيف حكة الحلق وتلطيف منطقة اللوزتين مما قد يسهم ايضا في الحد من مشكلة الشخير اثناء النوم.

تلميع الستانلس ستيل

olive-oil_09

يعمل زيت الزيتون وحده على صقل اواني الستانلس_ستيل واكسابها بريقا لامعا. بعد تنظيفها وتجفيفها جيدا، ضعي القليل من زيت الزيتون على قطعة قماش نظيفة وناعمة وامسحي بها الآنية بحركات دائرية مع قليل من الضغط.

علاج آلام الأذن

olive-oil_04

يعد زيت الزيتون الدافئ وسيلة فعالة لتخفيف آلام الأذن، وذلك عن طريق وضع بضع قطرات منه في الأذن المصابة. أما الاصابة بالتهابات الأذن فيمكن علاجها ايضا بوضع فص من الثوم المجروش في قليل من زيت الزيتون، ثم ازالته بعد استخلاص الزيت منه، وتقطيره في الأذن المصابة.

إزالة الملصقات

olive-oil_02

اسكب القليل من زيت الزيتون على الملصق المراد ازالته واتركه دقائق معدودة. بعد قليل سيتقشر الملصق بسهولة دون حاجة لفركه، ودون ان يخلف اي اثر!

وقود للمصباح

olive-oil_10

إذا انقطع التيار الكهربائي وليس لديك شموع او بطاريات، فلا تستسلم للظلام!
قم واحضر زجاجة الزيت السحري واستعمله كوقود للمصباح! وان لم يكن لديك مصابيح الزيت الخاصة فلا تبتئس بعد،، فقط اسكب الزيت في برطمان زجاجي، واصنع ثقبا في غطائه لتدخل فيه الفتيل وتحصل على مصباحك الخاص!

مزيل اللبان العالق

olive-oil_08

اذا حضر احد ابناءك من المدرسة وقد التصق في شعره قطعة من اللبان فلا تحتار، ولا تحاول استخدام المقص، فقط اسكب عليها وعلى الشعر المحيط بها قليل من زيت الزيتون واتركه من خمس الى عشر دقائق، ثم اسحبها لتجد انها قد خرجت بسهولة.

مزيل لمكياج العيون

olive-oil_11

يعتبر زيت الزيتون مزيل قوي لمكياج العيون حتى المقاوم للماء منه. فقط ضعي قليلا منه على قطعة قطن وامسحي بها ظلال العيون، الكحل، والماسكارا وسوف تدهشين من النتيجة.

بعد أن استعرضنا بعض استعمالاته، ناهيكم عن فوائده الصحية الجمة، فلا عجب أن ورد ذكر الزيتون وشجرته في القرآن أكثر من ست مرات في مواضع عدة، وإليكم الآيات التي أتت على ذكره:

1- في سورة الأنعام:

قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)”

2- في سورة الأنعام أيضا:

قال تعالى: ” وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141)”

3- في سورة النحل:

قال تعالى: ” نبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11)

4- في سورة التين:

قال تعالى: “وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)”

5- في سورة عبس:

قال تعالى: “وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً “(29)

6- في سورة النور:

قال تعالى: “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)”

7- في سورة المؤمنون:

ذكرت شجرة الزيتون ضمنيا بالإشارة في قوله تعالى: “وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ (20)”

فلاحرمنا الله وإياكم من فوائده

 

هذا المحتوى من : ibda3world.com
الكاتب : رشا المرصفاوي