يعد الميكرويف جزء أساسي في مكاتب الإستراحة والمطابخ والمتاجر وذلك علي مدي عقود طويلة . يعمل الميكرويف علي تسخين الأطعمة المجمدة وبقايا الطعام . في بعض المدن يتم إستخدامه لطهي وجبات الطعام مثل المقبلات . ويستخدم أيضا في الكثير من المطاعم وذلك لأنه يشغل مساحة صغير جداٌ وهنا نوضح لك طريقة التعامل معه لأولئك الذين ليسوا علي دراية كاملة بطريقة التعامل معه .

حقائق حول الميكرويف وطرق التعامل معه

يوصف جوجل ” الميكرويف بأنه أمن ” وفعال لأمهات الذين يشعرون بالقلق إتجاه هذا الجهاز . وبطبيعه الحال فإن الإجماع السائد حول الميكروويف من العلماء وخبراء الصحة العامة والهيئات الحكومية وعامة الناس هو أن أفران الميكرويف حقاٌ أمنه عند إستخدامها وفقاٌ للإرشادات . ومع ذلك , قد يكون هناك أسئلة شائعة حول سلامة بعض جوانب التكنولوجيا التي ظهرت حديثاُ .

دعونا نلقي نظرة عن قرب حول الحقائق والمفاهيم الخاطئة لأفران الميكرويف , حيث تشير التقديرات أنه يستخدم في 90% من المنازل الأمريكية .

1- تم إكتشاف أفران الميكرويف بالصدفة : حقيقة .

حتي أربعينات القرن 19 لم يفكر أحد الطهي بإستخدام الميكرويف حتي قام المهندس العصامي بيرسي سبنسر عندما قام ببناء معدات الرادار في معمل رايثيون عندما لاحظ ذوبان قطعة الشيكولاته التي كانت في جيبه وأيضا عندما إستخدام المغناطيس وأدرك أنه يمكن إستخدام أفران الميكروويف في تسخين الطعام بسرعة .

2- هناك إختلاف حول حقيقة كيفية تسخين الميكروويف للغذاء : حقيقة .

من توضيح فكرة عمل فرن الميكرويف و أنه لا خطر من استخدامه حيث أن الاشعة المستخدمة هي أشعة الراديو التي تحيطنا والاشعة المنبعثة من الفرن لا تخرج إلى خارجه كما أن نظام الحماية يوقف هذه الاشعة بمجرد فتح باب الفرن. معظم أفران الميكرويف تعمل علي تردد 2,45ميجا هرتز . لذلك لا يتم إستخدامها إلا في حدود صارمة تضعها الحكومات .

وايضاٌ تمتص أشعة الميكرويف بواسطة الماء والمواد الدهنية والمواد السكرية،وهذا يعني أن جزيئات تلك المواد التي تحتوي على الماد والدهون والسكريات
تمتص هذه الاشعة من خلال ذرات وجزيئات تلك المواد وامتصاص هذه الاشعة (الميكرويف) تكسبها طاقة تجعلتا تتذبذب بدرجة كبيرة مما تتصادم معبعضها البعض وتنتج حرارة التسخين اللازمة لطهيها

3- المايكرويف يطهي الطعام من الداخل للخارج : شائعه

شائعه منتشره غير صحيحه. الواقع أن الميكرويف يعمل على الطبقات السطحيه من الطعام. يسخنها بإثارة ومن ثم تحريك وتوليد حراره بجزيئات الماء بها. أما الطبقات الداخليه تنتقل إليها الحراره من الطبقات السطحيه.لذلك لا يستطيع الميكرويف طهي قطع اللحوم السميكه غير المقطعه.

4- وضع المعادن خطر في المايكرويف : شائعه

المعادن تعكس موجات الميكرويف ولا تمتصها ولا تسمح لها بالعبور في حين يسمح الزجاج وبعض اواني الطهي المصنوعه من الخزف بذلك. لكن يجب الحذر من وضع اوراق القصدير (الفويل) في المايكرويف فبرغم انها معدن إلا انها نحيفه جدا تسمح للموجات بالعبور من خلالها وتتسبب الموجات في احداث تقوسات ثم شرارات ناريه واذا استمر الحال على ذلك تشتعل وقد تتسبب في حريق لا قدر الله.

5- أفران الميكروويف هي أكثر الطرق الفعالة للطهي : حقيقة

وهناك تحليل كامل لكفاءة الميكرويف للطهي والتي تعتمد علي عدة من العوامل , بما في ذلك , محاولة الإعداد والتحضير , الغاز , الكهرباء . عادة ما يستخدم الميكروويف في تسخين كميات أقل من التي تستخدم في الأفران التقليدية وذلك لأنه بصورة أسرع وتركيز اعلي عند تسخين الطعام

6- لا يمكن تسخين الزيوت في الميكروويف : حقيقة

رغم طبيعتها السائله إلا ان الزيوت تفتقر لبعض خواص الماء اللازم توافرها ليتم تحريك جزيئاتها وتوليد حراره. لنفس السبب يستغرق الميكرويف وقتا أطول لإذابة بعض الأطعمه المجمده الغنيه بالزيوت .

7- من الخطر على الصحه وضع أواني بلاستيكيه في الميكرويف : حقيقه

لا ليس خطر الإشتعال, لكن البلاستيك عند تعرضه لموجات المايكرويف ينتج جزيئات خطيره تختلط بالطعام الموجود به وقد تتسبب في مشاكل صحيه مستقبلا. حتى انية الأطفال المكتوب عليها “امن في الميكرويف” لا تثقي بها فلم يثبت صحتها معمليا. لذلك ننصح بشده بتجنب وضع اي اواني بلاستيكيه في المايكرويف.

8- غلي كوب من الماء في الميكرويف قد بتسبب في إنفجاره : حقيقه

غلي الماء لفتره طويله في المايكرويف قد يحدث انفجار الكوب ولتتجنبي ذلك بمكنك ببساطه وضع ملعقه خشبيه صغيره في الكوب. يمكنك أيضا وضع ملعقه معدنيه بدون مشاكل لكن لا تضعي شوكه فأسنانها الحاده ستنثني في الميكرويف. والأفضل إنهاء عمل الميكرويف عندما يغلي الماء مباشرة ثم تركه لمدة عشرين ثنايه على الأقل حتى بهدأ قبل فتح باب المايكرويف وإخراجه.

9 – الميكروويف غير أمن في طهي الطعام لأنه لا يوزع الحرارة بشكل متساوي : حقيقة

وكما تعلمنا من جيم كجفان أن أفران الميكروويف لا تعمل علي تسخين الطعام بالتساوي وتترك جوانب باردة وخاصة عند تسخين اللحوم فهذا يكون خطر لأنه البكتريا الضارة

وقد حذر مركز العلوم الطبيه أن المستخدمين يجب ان يراعوا تعليمات التسخين بحذر وبما في ذلك الوقت اللازم للطهي الطعام

10 – تعمل أفران الميكروويف علي تسريب الإشعاع الكهرومغناطيسي : شائعة علي الأقل في معظم الوقت .

وعلي مر الزمان إكتشف العلماء والخبراء الأثار المحتملة للإشعاع الكهرومغناطيسي الغير ضارة للكائنات الحية فهي مثل الأشعة المنبعثة من خطوط الكهرباء والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر و أجهزة الراديو فكل هذا له أثار سلبية جدا ويسبب الكثير من المشاكل مثل إرتفاع معدلات السرطان و اثار تراكمية عند التعرض وخصوصاٌ علي الأطفال .

مما هو جدير بالملاحظة عند إستخدامنا لفرن الميكروويف أنه في حالة أي تسرب للموجات إلى خارج الفرن فإن الموجات لها تأثير ضار سواء على أنسجة الجسم الخارجية أو العيون , ولذلك يجب أخذ الحذر بأن نفحص جهاز الميكرويف من أي تسربات لهذه الموجات .

وهذه التسربات تكون غالباً عن طريق باب الميكروويف ويمكن عمل ذلك عن طريق تفقد خاص زوايا الباب باليد وملاحظة وجود حرارة على إصبع اليد فإذا وجدت فإن هناك تسرباً .

وأيضاٌ نوع الأشعة الموجودة في الفرن ليست من الأنواع المشعة، كما أنها ليست إشعاعاً خطراً على الصحة إذا لم يحدث تسرب له ولتوضيح حقيقة تلك الأشعة ،أقدم توضيحاً علمياً (مبسط قدر الاستطاعة) لأشعة الميكروويف.يقوم فرن الميكروويف بتسخين الأغذية عن طريق موجاته الكهرومغناطيسية والتي تعتبر موجات شبيهة لموجات الراديو والتلفزيون، ووجه الاختلاف بينها هو طول الموجة والتردد. وموجات فرن الميكروويف لا تؤين الأغذية أو تسبب تغيراً في صفات الأغذية الكيميائية كما تفعل الأشعة المتأينة(معاملة الأغذية بالإشعاع). حيث إن هذه الأخيرة قد تؤدي إلى تكسير روابط الأغذية الكيميائية وتكون بما يسمى بالجذور الحرة التي قد تسبب مشكلات صحية للإنسان. وهذا لا يوجد في أشعة الميكرويف، إذ إن الميكروويف يعمل بطريقة مختلفة. فالأغذية تحتوي على مواد ذات شحنات موجبة أو سالبة (قطبية) فمثلاً جزء الماء يحوي شحنة سالبة على ذرة الأكسجين وشحنة موجبة على ذرة الهيدروجين، وعندما تمرر موجات فرن الميكروويف فإن جزء الماء الموجود في الغذاء يحاول أن يوازن موضعه مع المجال الكهربائي لموجات فرن الميكروويف والتي تتحرك 915 أو 2450 مليون مرة بالثانية ( حسب نوع فرن الميكروويف) ونتيجة لذلك فإن هذه الجزيئات تحتك مع بعضها وتولد الحرارة المسؤولة عن تسخين الأغذية. وهذا التأثير الحركي لموجات الميكروويف على الغذاء يتوقف على التيار الكهربائي دون ترك أي أضرار. ويجب أن نعلم أن موجات فرن الميكروويف غير قادرة على تأيين الأغذية، ولكن يجب أن نفحص جهاز الميكروويف من تسرب موجات الميكروويف خلال التشغيل (خلل في الجهاز) التي قد تسبب أضراراً للعيون وبعض الأنسجة التي تمتص هذه الموجات. ويجب على من يستخدم الميكروويف أن يبتعد عن الجهاز لمسافة لا تقل عن متر واحد بغرض الابتعاد عن المجال الكهرومغناطيسي مثل أي جهاز آخر (التلفزيون)

11 – تقوم أفران الميكروويف بتغير طعم الغذاء , ربما تكون طريقة غير أمنه . غير محددة ولكن محتملة .

هناك حقيقة تقول أن أي نوع من أنواع الطبخ تغير كيمياء المواد الغذائية أما أن يصبح أحسن أو يقل مستوي المواد الغذائية بعد الطبخ ولكن الرأي السائد هو أن الموجات لا تغير الأطعمة بالصورة الضارة للأنواع الأخري من الطهي . ونقاشوا أيضاٌ سرعتها في طهي الطعام .

ونحن نزال لا نعرف إلا القليل عن التغذية والأثار التراكمية لعلوم الأغذية ولا يزال البعض غير مقتنع بذلك ( وبالتأكيد فإن هناك مواد ضارة عند تقديم الطعام فيها بعد الطهي مثل ثنائي الأستيل . وهناك مقال صدر مؤخراٌ في المجلة الإلكترونية أشار فيه الخبير أندرويل ” قد تكون هناك مخاطر عند إستخدام الميكروويف وهناك سؤال أخر حول إذا كان الميكروويف يغير كيمياء البروتين في الطعام فعلا بالصورة الضارة المعروفة . ووفقاٌ للمجلة ذكر دكتور فوميو واناتابي في الجامعة اليابانية بعد تسخين عينات لمدة سته دقائق تغيرت نسبة البروتين من 30% – 40% من فيتامين ب12 . أشار الباحثون أن الميكروويف يعمل علي تعزيز المناعة وإنخفاض خلايا الدم البيضاء وذلك بعد تجربة عينة علي الفئران التي أكلت من طعام تم تسخينه في الميكروويف .

أن الإستنتاج النهائي الذي أدلت به الهيئات الحكومية و المنظمات الرئيسية أن طعام الميكرويف أمن . وهناك عدد قليل من الدراسات التي توصلت إلي غير ذلك . وهناك العديد من التجارب التي أجريت بأن التعرض لهواتف المحمول والمتسخدمين لأجهزة التدفئة والتبيريد أكثر خطورة من غاز الرادون الموجود في المايكروويف .

الكاتب : hadeer abdelhameed
هذا المحتوى من : thaqafnafsak.com