أخطر 20 فيلم على الإطـلاق

صنـاع التغـيـيـر, افلام سبـبت ازمات عالمية.. ارعبت البعض.. و وعت البعض.. افلام ابدا لم تكن عادية.. ,بعيداً عن جودة الفيلم من عدمة, عشرين فيـلم شكلـوا عـلامات فارقـة في تـاريخ السيـنما لـدرجة الخـطورة, افلام سببت الموت للبعض وافلام كادت تقتل البعض . . .

20. The Exorcist

(William Friedkin,1973)

The Exorcist

“ريجان ماك نيل تشعر بأن الشيطان بداخلها !”

عواصف وإشاعات بدت واضحة عند بداية عرض فيلم ويليم فرايدكن (التعويذة) كانت مع احدى مدراء صالات العرض السينمائي عندما اشتكى من ان عاملين التنظيف في السينما
سيصبحون كالموز من كثر مانحنت ظهورهم لمسح القيئ الذي سببة جمهور الصالة

واكثر الحالات خطورة واثارة كانت مع رجل من مدينة سان فرانسيسكو بعد ان هاجم شاشة العرض السينمائية في محاولة منة لقتل الشيطان في الفيلم

ورجل آخر رفع قضية على الشركة المنتجة للفيلم Warner Bros بعد ان كسر فكة بسبب حالة الأغماء التي اصيب بها اثناء مشاهدتة للفيلم.

19. Super Size Me

(Morgan spurlock,2004)

Super Size Me

“الكاتب المسرحي يطوف امريكا وليبرز مخاطر الوجبات السريعة“

محايد كان ام لا ..فـSpurlock طبيب الوجبات السريعة قد احدث تأثيراً بشكل او بآخر

بعد هذة الدعاية العدائية ضد ماكدونلدز ضد اطعمتها ذات النسبة العالية من الدهون
جعلت من ماكدونلدز مسؤولة امام الرآي العام بتسببها في ارتفاع مستوى السمنة لدى ألأطفال من خلال وجباتها المباعة لهم
وهذا ماجعلت من ماكدونلدز ان تضطر الى طرح اطعمة صحية كالـواربز و السلطات و قطع الفاكهة.

18. Taxi Driver

(Martin scorsese,1976)

Taxi Driver

“الأنطوائي,سائق التاكسي ترافيس ينزلق نحو الآكتئاب الذي جعل منة عنيفاً”

هل تذكرون محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ريغان ..؟

هل تعلمون من اين جأت فكرة منفذ الأغتيال …؟

الأجابة قالها بنفسة لصحيفة Newsweek الأمريكية عندما تأثر بمشاهد (روبرت دانييرو) عندما كان يخطط لأغتيال السيناتور الأمريكي في الفيلم
قال انة شاهد مشاهد التخطيط اكثر من 15 مرة وبعدها اقر ان الخط الفاصل بين الحياة والفن قد يكون غير مرئي وغير واضح المعالم
قد كان محقاً بالفعل… فكاتب سيناريو الفيلم Paul Schrader’s , قد تأثر من الحياة الواقعية في كتابة Taxi Driver وكان قد استمد الأثير الواقعي على كتابة النص عندما حاول آرثر بريمر اغتيال المرشح الرئاسي جورج والس سنة 1972 واصابة بالشلل .

17. A Clockwork Orange

(Stanley Kubrick,1971)

A Clockwork Orange

“العنف المُركز في رواية Anthony Burgessالمثيرة للجدل عن الأرادة الحرة وعصابات العنف والجريمة”

خطيرٌ جداً لدرجة انة محظور من قبل مخرج الفيلم نفسة تقريبا.!

بعد عرض الفيلم على شاشات السينما البريطانية سنة 1972 نشرت صحف التابلويد تقارير تفيد ان عدة حوادث حصلت مقلدة طبق الأصل من الفيلم لمتشرد في احدى الشوارع ضُرب حتى الموت من قبل رجل كان يرتدي نفس اللباس الذي ارتداة اليكس الشخصية الرئيسية في الفيلم .

وقتل متشرد آخر على يد شاب ادعى انة تأثر بالفيلم.

وسيدة اخرى من مدينة اوكسفورد اغُتصبت من شبان كانوا يرددون اغنية (غني في المطر) التي كانت في الفيلم
وبعد حادث الأغتصاب و نشرت في الصحف الحادثة تلقت السيدة رسائل تهددها بالقتل حتى اصبح الأعتقاد السائد ان الفيلم كان محرض اساسي للعنف وهذا ماجعل المخرج يتبرئ من الفيلم ..

16. Triumph Of The Will

(Leni Riefenstahl,1935)

Triumph Of The Will

يعتبر هذا الفيلم من اقوى الأفلام الدعائية على الأطلاق , اعجبوا بة تقنياً عندما عرض سنة 1934 في مؤتمر الحزب النازي الفيلم يروج الى هوس هتلر في اظهار القوة العسكرية الألمانية

Frank Capra المخرج الهوليوودي في رآية عن الفيلم قال لماذا نتقاتل, انها بندقية بدون رصاص, ودبابة من غير قنبلة, ولكنة سلاح نفسي بهدف تدمير ارادة المقاومة وكأنة سلاح قاتل .

15. Child’s Play 3

(Jack Bender,1991)

childs-play-3

“فلم رعب ذو انتاج رخيص ولكنة قاتل “

الجريمة التي حصلت في بريطانيا لجيمي بلجر (عمرة سنتان) في فبراير 1993 من قبل صبيان يبلغان من العمر 10 سنوات
جعل من الرآي العام البريطاني في ذهول ويآس من محاولاتة في فهم اسباب الجريمة
ولكن صحيفة SUN كشفت ان القاتلين كانو قد شاهدوا فيلم Chcky الدمية القاتلة قبل اسبوع من تنفيذ جريمتهم وقد تأثروا بة. . .!

14. A Fish Called Wanda

(Charles crichton,1988)

A Fish Called Wanda

“فيلم بريطاني اجرامي كوميدي, اربعة مختلفين جداً تجمعهم السرقة “

إذا كانت مقولة (مات من الضحك) هي عبارة لامعنى جدي لها, فلا احد قال ذالك للدنماركي “أولي بينتزين” الذي لم يتحمل قنابل Jhon Cleese الكوميدية حتى اختلت معها نبضات قلبة … ليصاب بسكتة قلبية قاتلة اثناء مشاهدتة للفيلم, وهذا ماجعل زوجتة تبعث برسالة لمخرج الفيلم تشكره على جعل اخر لحظات زوجها قبل موتة لطيفة بهذا الشكل .

13. The Tingler

(William Castle,1959)

The Tingler

“يكتشف طبيب الأحياء نوع من الطفيليات القاتلة التي تفتك بالإنسان عن طريق دخولها العامود الفقري ولا حل لقتلها سوى الصراخ!!”

عندما عرض الفيلم في دور السينما كان المخرج قد استخدم بعض الحيل الرخيصة لأخافة جمهور السينما عند حضورة للفيلم, فبعض دور السينما استخدمت سيارات اسعاف مزيفة خارج السينما بالأظافة الى ممرضات مزيفات يقفون عند مداخل السينما ولم يكتفوا بذالك بل زودوا جميع الكراسي بالسينما بأجهزة اهتزاز تعمل عند بعض اللقطات المخيفة بالفيلم خصوصا عندما يقول الدكتور “اصرخوا لتنجوا بحياتكم” بالأظافة الى قذف الطفيليات المخيفة التي تظهر بالفيلم من الشاشة الى الجمهور وهذا ماسبب لحالات اغماء جماعية وهيجان وصراخ في دور السينما التي استعملت هذة الوسائل لأخافة جمهورها .

12. The Battle of Algiers

(Gillo Pontecorvo,1966)

The Battle Of Algiers

“فيلم واقعي صارخ عن الثورة الجزائرية نحو الأسقلال”

مُنع في فرنسا لتعطاف الفيلم مع ميليشا كانت تعمل في جبة التحرير الوطني الجزائرية,Gillo Pontecorvo أظهر القمع والتسلط في الأوطان المحتلة هي من اسباب الثورة مما جعل الفيلم مصدر الهام في انحاء العالم فقد استخدم الفيلم للتدريب الجيش الجمهوري الأيرلندي ومنظمة الفهود السود, بألأظافة الى انة عرض في وزارة الدفاع الأمريكية البانتغون سنة 2003 لأثار النقاش حول غزو العراق وقمع التمرد ان حصل.

11. The Passion of The Christ

(Mel Gibson,2004)

The-Passion-Of-The-Christ-

عندما قال ميل جيبسون للعالم ان فلم ” الآلم المسيح ” هو عن الحب والأمل والأيمان والتسامح, فهو قد نسي ان ينبه ان فلمة ايضاً يتضمن سلسلة من الضرب والتعذيب البشع بالسلاسل الشوكية والموت القاسي, فيبدو ان ذالك جاء بمثابة الصدمة لـبيجي لوو سكوت 57 سنة الذي اصيب بسكتة قلبية حادة خلال لقطات الصلب للمسيح في السينما بولاية تكساس

كما اثار الفيلم الضجة حول جيبسون عندما اتهم من قبل اللوبي الصهيوني بمعاداة السامية بسبب تصويره ان المسيح قد عذب بهذه البشاعة من قبل اليهود ,وهذا ماجعل قضية إمساكة من قبل الشرطة بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول تأخذ حجما اكبر من حجمها !!

10. The Thin Blue Line

(Errol Morris,1988)

The Thin Blue Line

“النظام القضائي الفاسد كان سبباً في ادانة رجل بريئ بتهمة القتل !”

في عام 1976 سجن رجل بريئ بالخطاء بتهمة اطلاق النار على شرطي في ولاية تكساس وهذا ماجعل “ايرول موريس” مخرج الفيلم ان يشعر بالآسى نحو هذا الرجل الذي يدعى “بـراندال ادامز”
وشرع بالبدء بتصوير الفيلم بعد ان حمل قضية “براندل” على عاتقه, واخرج فلما يحقق في الأحداث والوقائع التي تشير الى عدم ادانة “براندل” اطلاقا في جريمة مقتل الشرطي .

بعد ان عرض المخرج “ايرول موريس” الفيلم على الشرطة التي تجاهلتة نهائيا وهذا ماجعل الفيلم يحظى بتغطية اعلامية واسعة ادت مفعولها بعد قبول الأستئناف واستعمال القضاء الفيلم كدليل
واقعي يحكي عن احداث القضية, وفعلا خرج “براندل ادمز” من السجن سنة 1989 بعد سنة من عرض الفيلم وكان قد صرح لحظة خروجة من السجن ” في الحقيقة تطلب خروجي 12 عاماً وفيلماً لتثبت برأتي, هذا الفلم يجب ان يكون قد اخاف الجميع في قاعة المحكمة ! .

9. Fight Club

(David Fincher,1999)

Fight Club

“العنف واللعنة يسلطان الضوء على الفراغ الروحي في الحياة الحديثة!”

كان فيلم David Fincher يتوغل في الروح الأنسانيه اكثر من خروجه للواقعية, ولكن هذا الفيلم كان قد احدث ضجة لسنوات بعد عرضة, حتى وجهت اخيراً التهم الى مجموعة طلبة مراهقين في كاليفورنيا بدأ التشاجر بينهم وبعد ذالك خرجوا الى السطو والتخريب المسلح, وفي اعترافاتهم اوضحوا ان الدافع من ذالك هو فلم “نادي القتال” الذي شاهدوه مراراً طوال هذة السنوات وتأثروا بة روحيا .

الأسوأ من ذلك في عام 1999 عرض الفيلم في مدينة ساوبواولو البرازيلية, فكانت مسرحاً لجريمة قام بها “ماتيوس ميارا” عندما وقف في منتصف الفيلم وأطلق الرصاص من رشاشة الصغير نحو الجمهور .
و قدا عترف للشرطة انه كان قد خطط لذالك منذ سنوات قبل عرض الفيلم واختار عرض فلم نادي القتال كهدف لتنفيذ خطتة وكان ذالك في احدى مشاهد Norton’s Narrator

8. Bable

(Alejandro Gonzalez,2006)

Babel Movie

“متعدد القطاعات, دراما رفيعة, تراجيديات من المغرب الي المكسيك و الى اليابان”

تحذير نشر في جميع دور العرض اليابانية بعد عرض الفيلم بأسبوع, بعد تلقي شكاوي من المشاهدين بتعرضهم لحالات الغثيان والصداع اثناء بعض اللقطات المعينة في الفيلم واهمها مشهد النادي الليلي في طوكيو, خصوصا بعد الحماس الشديد من الجمهور الياباني لمشاهدة الفيلم التي تشترك فيه ممثلتهم اليابانية “رينكو كاكوتشي” ولكن حدث مالم يكن في الحسبان .

بعد حدوث حالات متشابهة في عدة مدن يابانية متفرقة كانت تعرض الفيلم وهم يتلقون نفس الشكاوى الطبية التي عانا منها الجمهور الياباني اثناء مشاهدته للفيلم مما اضطرت دور السينما الى وضع لافتات تحذيرية لكل من يريد مشاهدة الفيلم .

يذكر ان هذه ليست المرة الأولى التي يحصل لليابانين هذة الحلات الغريبة, خصوصا انها لاتحدث في اي مكان آخر بالعالم سوى باليابان, وكان ذالك اثناء عرض البوكيمون سنة 1997 حيث اصيب اكثر من 700 طفل بنفس الحالة التي اصابت جمهور فيلم بابل !!!!

7. An Inconvenient Truth

(Davis Guggenheim,2006)

An Inconvenient Truth

“المرشح السابق آل غور هو المقدم الغير المتوقع للحديث عن التغيرات المناخية وخطورتها بنظرة حماسية جداً”

بعد ان كان سعر جالون البنزين يساوي 19 سنتاً امريكياً كان هذا التغيير من اسباب الأحترار العالمي الذي اصاب الأرض كما قال المرشح الرئاسي السابق آل غور
وكما ضيع آل غور فرصتة في الفوز بالبيت الأبيض هاهو يعوض في هذا العمل الوثائقي, فكيف سيكون حال الأرض لو فاز آل غور بالرئاسة, هكذا تسألوا المهوسيين بهذا العمل
بل امتد التأثير الى جميع حكومات العالم التي اخذت هذا الفيلم بمحمل الجد بينما تم ارسال نسخة لجميع المدارس الثانوية ببريطانيا وبأغلب المدارس والكليات في الولايات المتحدة .

6. Man From Deep River

(Umberto Lenzi,1972)

Man From Deep River

“مصور بريطاني خُطف من قبل قبيلة بربرية في بورما تأكل لحوم البشر!!!! “

هذا الفيلم الأيطالي واحد من عدة افلام ظهرت كموضة في فترة السبعينات والثمانينات التي تتضمن اجواء الأدغال وآكلين لحوم البشر و مشاهد القتل العنيفة جداً والمقززة
هذا ماجعل الرقابة في بريطانيا تمنعه مرتين تحت مسميات عديدة للفيلم .

حتى الآن هناك اكثر من 5 دقائق محذوفة في الدي في دي من مشاهد قتل الحيوانات الحقيقية والبشعة ولقطات العنف الدموي التي لم يتحملها حتى جماهير هذة النوعية من الأفلام
كما ان منظمة الصحة النفسية في اوروبا قد حذرت من مشاهدة هذه النوعية من الأفلام لجميع الفئات العمرية.

5. Jackass:The Movie

(Jeff Tremaine,2002)

Jackass The Movie

“محترفون ولكن اغبياء يأذون انفسهم بأسم التسلية والترفيه !”

تهم جنائية وجهت الى Jhonny Knoxville’s رئيس المهرجين فيJackass بسبب الأفكار التي قد اطلقها في فلمة والأعمال القاسية التي يقوم بها مع بقية الطاقم
من تمزيق لأطرف الجسم وحرق اجزء منة وكدمات ورضوض خطرة .

وهذا مما أثر في ستفين باول الذي قلد احد مشاهد فيلم بإلقاء نفسه من قمة تلة الى اشجار التين الشوكي ذات الأشواك الحادة مما ادى الى مقتلة بطريقة بشعة
بالرغم من التحذير الذي يعرض قبل الفيلم عن عدم تقليد تلك المشاهد لم يفد كثيرا , اجاد طاقم الفلم بأقناع الناس ان السقوط من الأعلى امر مسلي وممتع !

4. La Haine

(Mathieu Kassovitz,1995)

la-haine

“3 شبان متعددي الأعراق يقومون بعملية مآساوية دفاعاً عن حقوقهم ,فيلم فرنسي حساس!”

المخرج يناقش قضية بارزة عن العنصرية في فرنسا وعن استخدام العنف ضد الغير فرنسي بالأصل جعلت رسالة الفيلم تصل الى كل فرنسا,
حيث بدأت وسائل الأعلام تناقش وحشية الشرطة الفرنسية التي تعاني منها الأحياء الفقيرة وذوي الأصول الغير فرنسية, حتى ان الفيلم دفع رئيس الوزارء الفرنسي آنذاك آليين جوبية الى
الفحص الاجباري في حكومتة .

الشرطة ردت على الانتقادات التي وجهت لها بشكل استثنائي بينما بان العبوس على وجوههم عن الرد على اسئلة عن المعاملة الوحشية التي يتعرض لها ذوي الأصول الغير الفرنسية على يدي الشرطة

الناطق الرسمي بأسم رئاسة الوزارء صرح جميل ان يستخدم فن السينما ليجعلنا اكثر وعياً عن بعض الحقائق

3. Sicko

(Michal Moore,2007)

Sicko

“مايكل مور في فيلمه الوثائقي الجديد يعرض قصص مرعبة عن ردائة مؤسسات الصحة في امريكا”

عندما اصيب طالب كولومبي بأطلاق الرصاص في جسده في حادثة حصلت لة في احدى الاسواق بأمريكا وكان هو احدى الناجيين من هذة الحادثة كشف مايكل مور بعد ان قابلة ان الطالب مازال يطالب المستشفى بأستخراج رصاصات مازالت تسكن في جسدة !

هذا ما اثبت ان مايكل مور مازال يستغل القضايا العاطفية لأثبات اي نقطة يريدها.

كما يرافق مايكل مور احدى عمال الأنقاذ في حادثة 11 سبتمبر الى كوبا لتلقي علاج لايستطيع توفيرة بداخل امريكا
وهذا ماسبب مشكلة لمايكل مور حيث تمنع الحكومة الامريكية مواطنيها من زيارة كوبا نهائياً
وحيث ان الفيلم بحد ذاتة كافياً لأحتجاز مايكل مور بسبب دخوله الى كوبا وايضاً بحد ذاتة شكل ظغطاً رهيب على المحققون الأتحاديون في كشف هذه الحقائق الطبية المخزية وهذا ماجعل الأمور تتعقد من الناحيتين!

2. The Last Temptation of Christ

(Martin Scorsese,1988)

The Last Temptation Of Christ

“مارتي يركز في هذا الفيلم على انسانية المسيح في اكثر فيلم مثير للجدل على الأطلاق”

مارتي يظهر المسيح (المزعوم) يمارس الجنس مع ماري المجدلية وامور غير واقعية تظهره انساناً عادياً جداً
هذا ماجعل الجماهير المسيحية المتطرفة تتظاهر وترابط امام استديوهات يونيفرسال واندلعت اعمال العنف في السينما الكاثولوكية في فرنسا حيث فجروا مسيحيون متطرفون قنبال بداخل قاعة السينما اثناء عرض الفيلم مما ادى الى قتل وجرح العديد من الجمهور بالقاعة, وتعرض مخرج الفيلم لرسائل تهديد بالقتل من كافة انحاء العالم المسيحي .

مخرج الفيلم قال “لقد عرضت الفيلم على القس المحلي في منطقتة ولم تكن لدية مشكلة مع المشاهد الجنسية “

1. Jaws

(Steven Spielberg,1975)

Jaws

“مدينة بحرية هادئة مهددة بفك مفترس قاتل”

الكثيرون يحبون اللعب مع الموت, واتوقع ان الكثيرون سوف يدخلون البحر ولن يخرجوا منه, ستيفين سبيلبرغ كان قد قال هذة العبارة بعد عرض فيلمه

ولكن هذة العبارة جائت خاطئة بالرغم ان هذا الفيلم كان بمثابة التجديد في صناعة السينما في هوليوود , فأن الفيلم قد اصاب صناعة السياحة في امريكا واجزاء كثيرة من العالم بالشلل حيث توقفوا مرتادوا البحر والشواطئ عن السباحة والأستمتاع بالبحر بسبب ماسببه الفيلم من عقدة الخوف لدى الكثيرين .وبعضهم مازالوا متأثرين بالفيلم ولم يدخلوا البحر منذ عرضه الى الآن

رغم ان هذا الفيلم يعتبر اول فيلم كسر حاجز الـ100 مليون $ في شباك التذاكر آنذاك ,وهو اول فيلم استحوذ على خيال الجمهور على شكل قنابل جعلت العديد يحاولون تقليدة منذ ذالك الحين, على كل حال سواء كان الفيلم جيد ام لا فهو من صنع افلام الميزانيات الكبيرة في هوليوود .