قد تظن أن البحث العلمي ممارسةٌ موضوعيةٌ بحتة، ولكن، للأسف الشديد، مرت على هذا المجال لحظات مظلمة، إذ استغله البعض لتحقيق مآرب شخصية. ففي سبيل الشهرة أو المال أو حتى مجرد التضليل، قد يمضي البعض بعيدًا في خداع البشرية.
ولكنك قد تلاحظ أن الشر لم يكن مضمرًا في جميع الحالات، فربما جاءت بعض الخدع أشبه بطرائف أو مقالب عملية.
على أية حال، إليكم قائمة تضم أبرز الخدع العلمية على مر التاريخ…

25
Crop Circles
دوائر المحاصيل

أكبر 25 خدعة علمية على مر التاريح

أدى الظهور المفاجئ لهذه الدوائر الغريبة في حقول القمح الإنكليزية مطلع سبعينيات القرن الماضي، إلى رواج كافة النظريات التي تتناول الأجسام الفضائية الغامضة. ولكن في سنة 1991، خرج الظرفاء الذين قاموا بعمل هذه الدوائر وشرحوا الكيفية التي أنجزوا بها عملهم ذاك والمواد التي استخدموها، والتي لم تزد عن حبلٍ وسلكٍ وبعض الألواح الخشبية.

24
The Spaghetti Tree
شجرة الاسباغيتي

spaghetti

في منتصف خمسينيات القرن الماضي، عرضت قناة بي بي سي برنامجًا يصور أسرة تقوم بحصد معكرونة الاسباغيتي من شجرة. ولقد تلقت القناة فيما بعد مئات الاستفسارات والتساؤلات حول الكيفية التي تمكن بها هؤلاء الأشخاص من زراعة شجرة الاسباغيتي. ولكن، وللأسف الشديد، تبين أن الأمر كله لم يكن سوى كذبة ابريل.

23
Tasaday Tribe
قبيلة تاسادي

tasaday

كانت خدعة مربحة حقًا ! ففي عام 1970، خرج رئيس وزراء الفليبين آنذاك، إليزالدي، ليصرح للعالم بأنه قد عثر في جزيرة مينداناو على قبيلة تعيش نمط حياة العصر الحجري وتدعى تاسادي.
ولكن عندما حاول العلماء زيارة الجزيرة لتقصي الأمر، أعلن إليزالدي أن الجزيرة ستصبح محميةً مغلقة. أخيرًا، وبعد مرور 15 عامًا تخللتها الإطاحة بإليزالدي، سافر بعض الصحفيين إلى الجزيرة، وهناك وجدوا أبناء التاسادي يتجولون في الطرقات بسراويل الجينز ويتحدثون لهجة حديثة. أخبرهم هؤلاء أنهم كانوا قد أجبروا على الانتقال إلى الكهوف تحت ضغط من الوزير. على أية حال، كان إيزالدي قد فرّ من البلاد قبل ذلك بزمن حاملاً معه ملايين الدولارات التي كان قد سلبها من ميزانية البلاد بغرض حماية أهل تاسادي.

22
Clever Hans
هانز الماهر

hans

وهو، أو كما كان يفترض أن يكون، حصانٌ ماهرٌ قادرٌ على حل المسائل الرياضية المعقدة والقراءة وفهم اللغة الألمانية.
كان هانز يجيب على الأسئلة التي تطرح عليه من خلال النقر بحوافره. وبعد تقصي الأمر، تبين للعلماء أن هانز كان يتلقى تلميحاتٍ من الجمهور ومن مدربه.
على سبيل المثال، يبدأ المتفرجون في اللهاث بمجرد وصوله إلى عدد النقرات الصحيح. بالرغم من أن هانز لم يكن عبقريًا في مجال الرياضيات، إلا أن هذا لا يعني أنه لم يكن بالحصان الماهر اللطيف.

21
Perpetual Motion Machine
آلة الحركة الأبدية

motion

آلة الحركة الأبدية هي تلك الآلية التي تولّد من الطاقة ما يفوق استهلاكها. ووفقًا لقوانين الفيزياء، هذا أمرٌ مستحيل بالطبع، ولكن من الواضح أن هذا لم يحل بين البعض والمحاولة.
أو لنقل، إنه لم يحل بينهم ومحاولة التربح. ففي سنة 1814، خرج تشارلز ردهيفر في نيويورك بآلة بدت كما لو كانت لا تكف عن العمل. ولكن بعض المتشككين قاموا برشوته ليسمح لهم بإلقاء نظرة عن قرب على هذه الآلة.
وبعد تفتيش دقيق، عثروا على حزامٍ يمر عبر الجدار والقبو مباشرة، حيث وجدوا هناك رجلاً مسنًا يقوم بتحريك ذراع التدوير بإحدى يديه بينما يحمل بالأخرى كسرة خبز.

20
The Great Moon Hoax
خدعة القمر

moon

في عام 1835، نشرت صحيفة نيويورك صن مجموعة من المقالات التي تزعم فيها أن السير جون هيرشيل قد حقق اكتشافات مذهلة في مجال الفضاء باستخدام طرائق تيليسكوبية جديدة.
وبحسب ما جاء في هذه المقالات، كان سطح القمر يغص بأهرامات ليلكية اللون وقطعان ثيران ووحوش زرقاء.. تبين لاحقًا أن المقالات المعنية لم تكن سوى خدعة، حتى إن هيرتشيل نفسه لم يكن على علمٍ ببعض الإدعاءات التي نسبت إليه.

19
The Nacirema
ناكيريما

nacirema

كان هذا عنوان ورقة أعدها هوراس ماينر في منتصف تسعينيات القرن الماضي، تناولت هذه الورقة قبيلة أمريكية شمالية مغمورة كان أفرادها مهووسين بنظافة الفم. قد يبدو هذا أمرًا عاديًا، إلا أنه قد تبين لاحقًا أن النص لم يكن سوى مجرد فبركات مستقاة من تقارير أكاديمية أنثروبولجية أخرى.
لك أن تقرأ ناكيريما Nacirema من اليمين إلى اليسار، لتكتشف أنها ليست سوى عبارة American (أمريكي)، أما الطقس الذي كان يصفه ماينر، فلم يكن شيئًا سوى تنظيف الأسنان بالفرشاة.

18
Jan Hendrik Schon
جان هندريك شون

jan

وهو فيزيائي ألماني، غازل شون أضواء الشهرة بعد سلسلة من الفتوحات العلمية التي حققها في مجال أبحاث أشباه الموصلات. ولكن سرعان ما لاحظ زملاؤه وجود تفاوتات في بياناته. تبين مؤخرًا أن شون كان قد اختلق تجاربه كلها تقريبًا في واحدة من أكبر عمليات الاحتيال التي شهدها الوسط العلمي خلال الخمسين سنة الأخيرة.

17
The Lying Stones
الأحجار الكاذبة

lyingstones

في سنة 1726، اكتشف يوهان بيرينجر أحافير محفوظة بشكل جيد تعود لسحالي وطيور وعناكب. وبعد أن قام بنشر عدة مقالات في هذا الشأن، تبين لاحقًا أن بعض زملائه الحاقدين كانوا قد قاموا بوضع هذه القطع في طريقه بهدف تشويه سمعته.
تقول الأسطورة إن بيرينجر قد أنفق ثروته كلها في سبيل استعادة كتبه التي كان قد قام بنشرها.

16
The Sokal Affair
قضية سوكال

sokal

هي خدعة ارتكبها الفيزيائي آلان سوكال، حين قام بتسليم ورقة بحثيةٍ هزلية لصحيفة Social Text . كان هدفه من وراء فعلته هذه هو أن يثبت للجميع أن أغلب المطبوعات التي كانت تصدر في ذلك الحين لم تكن إلا خليطًا يجمع ما بين “مقالاتٍ تتملق اليسار ومراجع متزلفة واقتباسات مريعة وهراء صريح.
وبعد أن نشرت الصحيفة ورقته البحثية، خرج سوكال في صحف أخرى ليشير إلى خدعته تلك ويهزأ من المحررين.

15
Archaeoraptor
الأركيورابتور

archaeoraptor

ذكر اسم هذا الكائن لأول مرة في ناشيونال جيوغرافيك، كان الأركايورابتور، كما يزعم العلماء، حلقة الوصل بين الطيور والثيرابود في مدونة الأحافير. بالرغم من أن علماء كثر كانوا قد ارتابوا في هذا الأمر، إلا أنه لم تثبت صحة شكوكهم إلا بعد حين.

14
The Upas Tree
شجرة الأوباس

upas

في سنة 1783، نشرت مجلة لندن تقريرًا عن شجرة موجودة في إندونيسيا تتميز بشدة سمّيتها، إلى درجة أنها تقتل كل ما يحيط بها في دائرة قطرها 15 ميلاً، تاركة الأرض جرداء وقد تناثرت عليها هياكل الحيوانات العظمية. في واقع الأمر، كانت هذه الشجرة موجودة حقًا وتحتوي بالفعل على سم قاتل، ولكنها لم تكن بالخطورة التي أشار إليها التقرير المذكور.

13
The Secret of Immortality
سر الخلود

immortality

في القرن الثامن عشر، كتب كوهاوسين ورقة يدّعي فيها أنه من الممكن إطالة عمر الإنسان عبر تعاطي إكسير يتكون في جزءٍ منه من أنفاس الفتيات المعبأة في الزجاجات. ًولكنه خرج لاحقًا ليكشف أن الأمر برمته لم يكن إلا مجرد خدعة.

12
Villejuif Leaflet
كراسة فيلجويف

villejuif-leaflet

منذ نحو 30 عامًا، ظهرت في أوروبا كراسةٌ حوت قائمة بأسماء مضيفات غذائية معتبرة إياها مواد مسببة للسرطان.
ولقد أثارت هذه الكراسة مخاوف جمّة في بلدان عدة، وخاصة فرنسا، ولكن تبين لاحقًا أنها لم تكن إلا مجرد خدعة .

11
Piltdown Man
إنسان بلتداون

piltdown

لعلها الخدعة الأشهر في التاريخ. اُعتقد أن رجل بلتداون، والذي تم اكتشافه سنة 1912، يمثل أحفورة تنتمي لسلالة بشرية ما. ولم يكشف الناس الخدعة المحكمة إلا بعد مرور خمسين عامًا، إذ تبين أن الجمجمة كان تعود لذكر بشري، بينما كانت عظام الفك تعود لإنسان الغاب (قرد شبيه بالإنسان).

10
Fiji Mermaid
حورية فيجي

mermaid

كانت من بين أهم المعروضات في متحف بارنوم. ظل الكثيرون يعتقدون أن هذه الحورية المحنطة (ذات التكوين المدهش) حقيقية، حتى تبين أنها ليست سوى جذع قردٍ مُلفقٍ بذيل سمكة.

9
Derbisol
دربيسول

derbisol

للتأكد من مدى صحة الأقوال التي يدلي بها طلبة المدارس الثانوية في استطلاعات كشف الإدمان، عادة ما يقوم واضعو الاختبارات بتضمين مخدرات مزيفة، أشهرها هو الدربيسول. بالرغم من ذلك، يبدو أن نحو 20% من المشاركين قد تعاطوا هذا المخدر المزيف.

8
Alien Autopsy
تشريح الكائن الفضائي

autopsy

في مطلع التسعينيات، عرضت قناة فوكس فيلمًا قصيرًا يصور تشريح كائن فضائي، ولقد حقق الفيلم رواجًا هائلا وقامت منافذ إعلامية متعددة بعرضه. ولم يخرج منتج الفيلم ليقر بالخدعة إلا بعد 15 عامًا من عرضه، إلا أنه ظل يصر على أن العمل كان يستند إلى لقطة حقيقية.

7
The Turk
التركي

turk

صممت آلة الشطرنج المزيفة هذه، والتي صنعت سنة 1770، لتبدو أشبه برجل آلي تركي بوسعه هزيمة أفضل لاعبي الشطرنج. وبعد أن طافت هذه الآلة العالم لنحو قرن من الزمان، وتمكنت من هزيمة عدد كبير من أساتذة الشطرنج، بمن فيهم بنجامين فرانكلين أحد أبرز واهم مؤسسي الولايات المتحدة، تبين أن الرجل الآلي لم يكن في حقيقة الأمر سوى رجل متنكر

6
Cardiff Giant
عملاق كارديف

cardiff

من أشهر عمليات الاحتيال في تاريخ أمريكا.وبدأت منتصف القرن التاسع عشر حين أراد جورج هول، وهو ملحدٌ معروف، أن يمازح بعض معارفه، فقام بدفن هذا العملاق الضخم في الفناء الخلفي لمنزل ابن عمه، ربما في إشارة إلى المقطع الإنجيلي الذي يتناول العمالقة الذين يجوبون الأرض.. بعد فترة ليست بالطويلة، حفر هول بئرًا في نفس البقعة… واكتُشف العملاق المدفون. تاق الكثيرون إلى رؤية عملاق كارديف، إلى درجة أن نسخًا كثيرة منه قد ظهرت في أرجاء البلاد، وكل واحدة منها تزعم أنها الحقيقية.

5
Discoveries of Shinichi Fujimura
اكتشافات شينيتشي فوجيمورا

fujimura

بالرغم من أنه لم يتلق تعليمًا نظاميًا، كان شينيتشي واحدًا من أهم منقبي الآثار في اليابان. في مطلع الثمانينيات، اكتشف قطعًا فنية كانت تزداد قدمًا مع مرور الزمن. ثم عَثر على أثرٍ يعود تاريخه إلى 600 ألف سنة مضت، وهو ما اعتبر العلامة الأقدم على الاستيطان البشري. ولكن، ولسوء حظه، باغته مجموعة من الصحفيين وهو يغرس بعض الآثار التي وجدها في الطين قبل تسليمها. ولقد تعرض شينيتشي لهجوم لاذع بعد أن انتشرت هذه الصور في وسائل الإعلام.

4
The Disappearing Blond Gene
الجين الأشقر المختفي

blonde

في سنة 2002، أذاعت بي بي سي تقريرًا يتحدث عن مجموعة من العلماء الألمان الذين اكتشفوا أن الشعر الأشقر قد ينقرض خلال القرنين القادمين نظرًا لكونه سمة متنحية. ولكن، بعد مرور أقل من عام، نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا عن الكيفية التي تم بها اختلاق هذه النتائج.

3
Bonsai Kitten
قطط تحت الطلب

bonsai

تحت إشراف د. مايكل وونغ تشونغ، قام طالب بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتأسيس هذا الموقع الالكتروني الذي يشرح الطريقة التي يمكن من خلالها تربية قطة في وعاء بحيث تتخذ شكل هذا الوعاء. هذا بالطبع مجافٍ تمامًا للحقيقة. علاوة على ذلك، قام المعهد بإزالة الموقع من على شبكة الانترنت بعد تلقيه انتقادات من جانب منظمات حقوق الحيوان.

2
War of the Worlds
حرب الكواكب

 حرب الكواكب

ربما لم تتسبب خدعة على مر التاريخ في إثارة الرعب على نطاق واسع كما فعل البرنامج الإذاعي الذي كان يقدمه أورسون ويلز سنة 1938. برغم أن الهدف منه لم يكن إثارة الرعب لدى الناس وجعلهم يعتقدون أن العالم مهددٌ بهجوم من قبل سكان المريخ، حيث كان البرنامج يُعرض ضمن سلسلة من نشرات الأخبار الخيالية، إلا أن الكثيرين أصيبوا بالرعب وظنوا أن الأمر حقيقي، بل إن منهم من ادعى أنه قد شاهد ومضات في الأفق واستنشق الغاز السام.

1
Dihydrogen Monoxide
ثنائي الهيدروجين أحادي الأوكسجين

water

يا إلهي… هل تجرعت ثنائي الهيدروجين أحادي الأوكسجين هذا؟ حسنا.. إذا كنت ملمًا بالكيمياء فلن ينتابك القلق، فهذا المركب ما هو إلا h2o . لكن من الواضح أن الكثيرين يجهلون التسمية الكيميائية، ولهذا فقد يظنون أنه شيء شديد السمّية.
في السنوات الأخيرة، تم تداول رسائل إلكترونية تحذر من المخاطر المرتبطة بهذا المركب وبأنه (يسبب الموت في حالة استنشاقه، يسهم في تأثير البيوت الخضراء، يسرع التآكل)، مما أثار الخوف لدى الكثيرين.

المصدر : abunawaf.com