الأطعمة لها دور في مساعدة الأشخاص الذين يدخنون حقا حتى يقلعوا عن هذه العادة الضارة ، لأنهم يدركون مخاطر التدخين وكثير منهم يريدون حقا الإقلاع عن التدخين . ولكن معظمهم يفشلون ويعودون إلى عاداتهم القديمة بسرعة ويفقدون الأمل . الاقلاع عن التدخين يحتاج الكثير من الرغبة والعزيمة والالتزام . ويجب وضع خطة مناسبة للتخلص من هذه العادة ، وسيكون من السهل القيام بها . الإقلاع عن التدخين يكون صعبا لأن النيكوتين في دخان السجائر هو من المواد التي تسبب الادمان الى حد كبير جدا , حيث أنه يعبث بعقلك ويحث الجسم على طلب المزيد .
هناك العديد من الطرق للإقلاع عن التدخين . وتشمل هذه الطرق استخدام مواد خاصة مثل العلكة، والأدوية، والتنويم المغناطيسي والأدوية الأخرى .

أطعمة تساعدك في الإقلاع عن التدخين

ومع ذلك، الكثير من الناس لا يدركون أن في الواقع ما يأكلون ويشربون يمكن أيضا أن يساعدهم في الإقلاع عن التدخين . هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تفاقم طعم السجائر ، وبالتالي يمكن أن تساعدك على التخلي عن هذه العادة السيئة

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين

– الماء

يساعد الماء على إعادة ترطيب الجسم، ويخفف ذلك من الرغبة في النيكوتين، ويجعل تأثيرها السلبي يمر بسرعة، ضع ملعقتين من البيكينج صودا في كوب ماء، وتناول الشراب أثناء أكل الوجبات الرئيسية، في حال الشكوى من قرحة المعدة لا تستخدمه.

– الحليب ومنتجات الألبان

قال المدخنين أنه بعد شرب كوب من الحليب ، يكون التدخين ليس له طعم ولا يكون لهم رغبة فيه . الحليب يجعل السجائر لها طعم مر جدا وغير سار . يوصي بعض الناس يغمس السيجارة في الحليب ثم تجفيفها ومن ثم محاولة تدخينها , بدا الامر وكأنك تأكل القمامة النتنة !! لذا، كلما كنت تشعر بالحاجة إلى التدخين ، سوف نتذكر أن الطعم السيئ للسجائر. وهذا يمكن أن يساعد على الحد من الرغبة الشديدة ويساعد في إزالة إدمان النيكوتين تدريجيا من الجسم .

– الملح

في كل مرة تشعر بالحاجة إلى التدخين ، تناول شيء مالحا ، أو لعق القليل من الملح بطرف لسانك . هذا يقتل رغبتك في التدخين .

– فيتامين C

فيتامين C المتواجد في الفاكهة والخضراوات كالكيوي، والبرتقال والفلفل الأحمر، يحمي الغدة الكظرية، تلك الغدة التي تطلق الهرمونات المساعدة في التعامل مع التوتر وتقليله لأنه نتيجة حتمية للتدخين.

– الخضروات

بعض الخضروات مثل الكرفس والبروكلي والجزر والخيار تعطي أيضا الطعم المر (مثل الحليب) عند التدخين . وبالإضافة إلى ذلك، يقول بعض الخبراء أن تناول الكثير من هذه الخضار يمكن أن تقلل من شدة الاعتماد على النيكوتين . و كذلك ، الابتعاد عن الخضار الحلوة مثل الفول والذرة لأن الجلوكوز فيها يمكن أن يزيد رغبتك في تحفيز منطقة الدماغ المسؤولة عن المتعة والارتياح . لذلك زيادة تناول الخضروات مثل البروكلي الطازجة، والكرفس ، أو سلطة السبانخ إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التدخين وسوف تجعلك تكره التدخين شيئا فشيئا

– الجينسنغ

يمكن لهذه الأعشاب الطبيعية ان تساعد ايضا في فقدان الوزن . وقد تبين ان الجينسنغ يمنع اطلاق سراح النيكوتين من الناقل العصبي الدوبامين . لا ينبغي أن يتم استخدامه كل يوم ولكن يمكن استخدامه 3-4 مرات في الشهر .

– الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف، كالخس والسبانخ، تساعد على سرعة التخلص من السموم المترسبة من التدخين.

– البقوليات

مثل الفاصوليا والفول وغيرها غنية بحمض البانتوثنيك، الذي يقوي الغدة فوق الكلوية ويحسن من حالتك العقلية والجسدية ويخفض من الأعراض الناشئة عن الإقلاع عن التدخين.

– عصير البرتقال

عصير البرتقال هو من الفواكة الحمضية الطبيعة ووجود مركبات في عصير البرتقال قد تساعد في القضاء على النيكوتين من الجسم. لذلك إذا كنت ترغب في الإقلاع عن هذه العادة ، البدء في شرب عصير البرتقال مرتين في اليوم أو أكل الفواكه مثل البرتقال والليمون، والرمان والتي تكتظ بمصدر غني من فيتامين C.

– عصير الجزر

تناول كوب من عصير الجزر في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والغداء تساعد على تنظيف الجهاز التنفسي، الجزر يحتوي على فيتامين A وعنصر البوتاسيوم الذي يعد من أقوى العناصر المطهرة للجسم من السموم، وخصوصاً عند تناوله على شكل سوائل.

– الكيوي

من الفواكه القوية والمهمة، تساعد في التخلص من النيكوتين لغناها بفيتامينات A,C,E.

– البروكلي

من الخضراوات الخضراء الغنية بفيتامين C و B5 القادر على طرد النيكوتين من الجسم.

المصدر : thaqafnafsak.com actionha.net