معلومات وحقائق تقنية مثيرة

نستعرض معكم بعض الحقائق و المعلومات التقنية:

– أول من أطلق عبارة ” World Wide Web” علي الشبكة الإلكترونية هو تيم بيرنرز لي في سنة 1990.

– أول محرك بحث على الإنترنت هو محرك ارشي أطلق سنة 1990 علي يد مجموعة من الباحثين.

– أول مصرف أو بنك إلكتروني أطلق في سنة 1994 تحت اسم “First Virtual Holdings” و كان يقدم معظم خدمات ebay و paypal قبل إنشاء هذه الخدمات.

– أتى اسم Google من خطأ في نطق كلمة Googol و التي تعني رقم واحد متبوعًا بمئة صفر.

– تعني كلمة Adobe في العربية الطوب الخاص بالبناء و يعتقد أن أصل الكلمة من اللغة العربية بحسب قاموس أكسفورد، و بعض المصادر الأخرى تقول أن الكلمة تعني الشمس المشرقة بالأسبانية.

– النسخة 1.0 من برنامج تحرير الصور الشهير الفوتوشوب صدرت في سنة 1990 لأجهزة الماكنتوش، و أول إصدار للويندوز كان في أواخر عام 1992 و كانت النسخة رقم 2.5.

– إذا كنت من محبي اليوتيوب فمن المفيد أن تعلم أنه لا يمكنك تغيير عمرك في اليوتيوب و لكن يمكنك إخفاءه بدلا من ذلك.

– تم إرسال أول رسالة إلكترونية عبر الإنترنت في العام 1971 بواسطة مبتكر الرسائل الإلكترونية راي توملينسون.

– هل تعلم أنه في الماضي كان تسجيل النطاقات مدعم بشكل مجاني حتى عام 1995 عندما قامت منظمة “National Science Foundation” بفرض رسوم علي تسجيل النطاقات بسبب زيادة الطلب الهائل علي النطاقات !

– أول دودة للإنترنت تمت كتابتها في عام 1998 علي يد موريس روبرت تابان و ما زال البعض يطلق علي هذا النوع من البرمجيات دودة موريس، و قد هاجمت هذه الدودة ما يزيد علي 6000 مستضيف.

– هل تعلم أن الرابط الأصلي لياهو في البداية كان akebono.stanford.edu/yahoo و أن النطاق yahoo.com تم حجزه في أوائل العام 1995

– هل تعلم أن نطاق شركة symbolics.com هو أول و أقدم نطاق دوت كوم على الإطلاق !

– هل تعلم أن النطاق fund.com هو النطاق الأغلى على الإطلاق حيث تم بيعه في عام 2008 بمبلغ 10 ملايين دولار .

– أول موقع ويب تم إنشاءه هو info.cern.ch و أول صفحة على الويب هي TheProject.html… و هي صفحة لمشروع الويب .

– أول كمبيوتر للإستعمالات العامة تم إطلاقه في العام 1946 و كان طوله 80 قدم و وزنه 30 طنًا .

– هل تعلم أن حروف لوحة المفاتيح مرتبة بحسب الحروف الأكثر شيوعا و استخدامًا أو ما يعرف باسم نظام “QWERTY” و الاسم مستمد من أول ست حروف في لوحة المفاتيح .

– لقد ذكرنا أن أول رسالة إلكترونية قد تم إرسالها في سنة 1971 بواسطة مبتكر الرسائل الإلكترونية راي توملينسون و عليه فإذن عنوان أول بريد إلكتروني هو “tom-linson@bbn.tenexa” و هو ما استخدمه
توملينسون في إرسال رسالته و إذا كنت تسأل لمن أرسلها؟ فلقد أرسلها لنفسه من جهاز إلى آخر .

– هل تعلم أن أول إصدار من برنامج المحادثة الشهير ياهو ماسينجر أُطلق عام 1998 تحت اسم “Yahoo! Pager” ثم تم تغيير الاسم فيما بعد .

– هل تعلم أن أول فأر أو ماوس للكمبيوتر تم اختراعه عام 1963 على يد دوغلاس إنجلبارت و عندما سُئل لماذا أطلق عليه اسم فأر قال لا أدري! .

– هل تعلم أن أول رسالة أو تغريدة نشرت علي تويتر كانت من نصيب جاك دورسي – أحد مؤسسي تويتر- و كان نصها:”just setting up my twttr” و كان ذلك في 21 مارس 2006 .

قصة Y2K:
مشكلة العام 2000 أو مشكلة الألفية الثانية، هي مشكلة واجهت المبرمجون مع اقتراب عام 2000 إذ كانت الطريقة المعتمدة في تخزين السنوات بداخل الحاسوب تعتمد علي رقمين فقط مثالا العام 1998 كان يتم تخزينه بداخل الحاسوب 98 و كان الحاسوب يعلم أن هذه الـ98 يسبقها 19 فكان يعرض التاريخ 1998، إستخدمت هذه الطريقة لتقليل المساحة و الذاكرة المستخدمة في التخزين.

تجلت المشكلة مع اقتراب العام 2000 حيث بالطريقة المستخدمة قديمًا عندما يتم إدخال الرقم 00 سيعرضه الكمبيوتر 1900 و كأننا نعود بالزمن للوراء! و البعض الآخر من الحواسيب و البرامج سيفهم السنة و كأنها 19100، كانت هذه المشكلة و قد أدت هذه المشكلة إلي تراجع صناعة الكمبيوتر.

تضررت مجموعة من الهيئات و أدت إلي تشتيت البيانات و حدثت بعض المشاكل عمت العالم مثال ذلك في إيشيكاوا ، اليابان ، معدات لرصد الاشعاع توقفت في منتصف الليل، و في اليابان ايضًا كانت بعض موديلات الهواتف تقوم بمسح الرسائل الجديدة الواردة بدلا من القديمة بإعتبار أن الذاكرة قد امتلئت.

بعض مواقع الإنترنت الكبيرة و خاصة المتخصصة في حالات الطقس أظهرت التاريخ بهذه الصورة 19100 و غيرها من المشاكل التي تسبب بها عام 2000 بسبب خطأ برمجي من البداية، و أخيرًا جائت بعض الحلول من ضمنها إدخال السنة كأربعة أرقام بدلا من 2 و هذا ما قامت به معظم البنوك، حل آخر هو كتابة السنة مكونة من 3 أرقام مثلا عام 1999 يتم إدخاله 099 و عام 2001 يتم إدخاله 101، و غيرها من الحلول التي أدت إلي حل هذه المشكلة.

قصة شبكة المجرة و تاريخ الإنترنت:
شبكة المجرة Galactic Network يا له من اسم عجيب قد يكون بعضكم لم يسمع به قط و لكن دعونا نتعرف عليها أكثر و أكثر، تم إنشاء مفهوم شبكة المجرة لأول مرة من قبل عالم الكمبيوتر الأمريكي J.C.R. Licklider الأستاذ و الباحث في معهد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، و كانت رؤيته آنذاك هي إنشاء شبكة مترابطة من العديد من أجهزة الكمبيوتر تسمح للمستخدمين تبادل البيانات و الوصول إلى أي مكان في العالم.

و كان Licklider قد سجل هذه الأفكار في مذكراته، و شرح طريقة تطوير التفاعل بين الكمبيوتر و البشر و عن طريق إقامة شبكات من أجهزة الكمبيوتر المترابطة و تعزيز مفهوم التواصل الاجتماعي و تسهيل عملية المراسلات، ثم بعد ذلك تم عقد نقاش مع مجموعة من العلماء مثل روبرت تايلور حول كيف يمكن الاستفادة من الاتصالات و الشبكات في إنشاء نظام و شبكة فعالة في التواصل بين البشر.

حدث هام لعب دور كبير في تطوير شبكة المجرة، حيث قامت الحكومة الأمريكية بإنشاء وكالة خاصة للمشاريع و الأبحاث المتقدمة و التي تعرف اختصارًا باسم ARPA، و كانت هذه الوكالة من شأنها إبتكار و جلب مشاريع و تقينات حديثة للجيش الأمريكي و حدث ذلك إصر إطلاق الإتحاد السوفيتي في هذا الوقت لأول قمر صناعي يدور حول الأرض مما يبدو أنه أثار تخوف الحكومة الأمريكية، و قد تم تعيين Licklider ليقود هذه الوكالة و يكون المسؤول عنها.

بدأت ARPA بالإبتكار و بدعم أبحاث معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من أجل جعل فكرة شبكة المجرة أقرب للحقيقة من مجرد ذكريات في مذكرات، بعد ذلك تولى شخص آخر قيادة الوكالة و هو لورانس روبرت، ظل روبرت يعمل على تحقيق أفكار Licklider فقام بمنح تمويل إضافي لأبحاث معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و ظل يعمل مع مجموعة من الباحثين على كيفية إبتكار و تنفيذ هذه الشبكة، ثم ظهر ليونارد كلينروك الذي اقترح نظرية لكيفية نقل حزم البيانات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة و في العام 1965 تمكن روبرت من توصيل حاسوبين ببعضهم البعض عن طريق خط الهاتف الأرضي و بذلك نشأت أول شبكة حاسوبية على الإطلاق و لكن سرعتها كانت ضئيلة جدًا مما دفع روبرت لوضع أفكار و مخططات لشبكة ARPANet.

و في عام 1969 انطلقت شبكة ARPANet و قامت بربط عدة جامعات ببعضها البعض، و يمكننا القول أن شبكة المجرة هي أساس إبتكار و اختراع الإنترنت،،، ثم توالت الابتكارات ففي عام 1971 تم ابتكار البريد الإلكتروني و في عام 1990 تم ابتكار الويب و يخطأ كثيرًا من الناس في التفرقة بين الويب و الإنترنت، فالإنترنت هو هذه الشبكة المتصلة مع بعضها البعض أجهزة و حواسيب مختلفة و بروتوكلات مختلفة… أما الويب فهو المواقع التي تتصفحها و التي هي جزء من الإنترنت.

هذا المحتوى من : teedoz.com