لقد أكدت الأبحاث أن هناك العديد من الأطعمة التي تمتلك بعض الصفات المضادة للشيخوخة عند تناولها بشكل منتظم، كما أنها تساعد منع بعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة أيضا كأمراض القلب والسكري وهشاشة العظام ومع ذلك فإن الأطعمة إن الأطعمة المقاومة للشيخوخة تمثل أملا جديدا للتخلص من مضاعفات الشيخوخة ، وإلى جانب ذلك يمكنك أن تتبع نظام غذائي صحي ومتكامل مع الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية وسوف يعمل ذلك على مقاومة الشيخوخة بشكل كبير.

أفضل أطعمة مضادة للشيخوخة ولشباب دائم

وإليك أهم الأطعمة التي تساعد على مقاومة الشيخوخة وأعراضها

1- الجوز – المكسرات

الجوز

يحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا 3 والأحماض الأساسية، كما أنه يسن من مستوى الكولسترول، وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

2- التوت الأزرق

التوت الأزرق

رغم صغر حجمه إلا أنه مفيد جدا. فهو غني بمادة “البوليفينول”، وهي من المواد المضادة للأكسدة والغنية بالألياف وتساعد على تعزيز المهارات الحركية وتناولها باستمرار يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكر. ففي دراسة حديثة، نشرتها المجلة العلمية لأمراض الدورة الدموية العلمية والصادرة عن جمعية أمراض القلب الأمريكية، ثبت أن النساء اللواتي يتناولن التوت الأزرق أو فواكه مشابه كالفريز وغيرها أقل عرضة للإصابة بنوبات قلبية بنسبة 32 بالمئة مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنه إلا نادرا.

3- النباتات الخضراء

النباتات الخضراء

حيث أن النباتات الخضراء تحتوي على نسبة من عنصر الكالسيوم وحمض الفوليك وبعض المواد الغذائية الصحية التي تحافظ على صحة العظام وتساعد على مقاومة الأمراض التي تصيب العين مع تقدم السن، وهذه الخضراوات مثل الملفوف والقرنبيط وتقلل كذلك من خطر حدوث السرطان وفقدان الذاكرة.

4- الشكولاتة الداكنة

الشكولاتة الداكنة

إن حبوب الكاكاو التي يتم إنتاج الشكولاتة الداكنة منه بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الفلافانول تعمل على تقليل التهابات الجلد الناتجة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين قدرة البشرة على الاحتفاظ برطوبتها، كما أنه يقلل من تجاعيد البشرة ويجعلها تظهر بمظهر أصغر سنا.

5- الفول

الفول

لقد أظهرت الدراسات أن الفول هو الغذاء المثالي للقلب وهي توفر مصدر رائع للحصول على البروتين منخفض الدهون خصوصا للأشخاص النباتيين، وبالإضافة إلى ذلك فهو مليئ بالألياف مما يساعد على خفض نسبة الكولستيرول، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والبوتاسيوم والحديد وفيتامين ب.

6- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

حيث لأنها تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وفيتامين ب، وتعمل على تقليل خطر اصابة بالأمراض المرتطبة بتقدم السن كمرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ونظرا لبطئ معدل هضمها فهي مفيدة جدا للوقاية من السكري وارتفاع ضغط الدم.

7- السمك

السمك

حيث أن المأكولات البحرية تكون غنية بالأحماض الدهنية الهامة مثل أوميجا 3 الذي يؤثر على مركز المخ المسؤول تحسين الحالة المزاجية، كما أن أوميجا 3 الموجود في التونة والسلمون يعتبر ذات تأثير مضاد قوي للالتهابات.

8- زيت الزيتون

زيت الزيتون

في الآونة الأخيرة اكتشف العلماء أن زيت الزيتون يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة الهامة لصحة الجسم والقلب ويقاوم الشيخوخة.

9- الكيوي

الكيوي

ويحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين ج أكبر من البرتقال والموز كما يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة كما أنه مصدر جيد للماغنسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الأوعية الدموية ويساعد على امتصاص الطاقة من الطعام.

10- العسل

العسل

وهو يحتوي على الكثير جدا من المواد الغذائية وأهمها الكربوهيدرات والماء وهو يعتبر مضاد فعال للالتهابات ومقاوم أيضا للفيروسات ونزلات البرد.

11- دقيق الشوفان

الشوفان

تشير الدراسات إلى دور دقيق الشوفان في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. إذ يحتوي على ألياف خاصة قابلة للذوبان، ما يساعد على الحد من الكوليسترول الضار. إضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتساعد على تقليل التجاعيد.

12- البيض

البيض

تكثر الشكوك حول دور البيض في رفع مستوى الكوليسترول في الدم، إلا أن دراسات أكدت أن الأشخاص الأصحاء بإمكانهم تناول بيضة واحدة يوميا بدون أن يكون لذلك عواقب سلبية على صحتهم. وبالرغم من ذلك فإن البيض يحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين B1، B2، B3، B5 B6، B12، إضافة إلى البوتين والكولين وحمض الفوليك. ويساعد الكولين على حماية الذاكرة أما مادتي لوتين وزياكسانثين فتساعدان على تقوية الرؤية.

13- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

العديد من أنواع الشاي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، فالشاي الأخضر يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمى “EGCG”: وهي مادة تقضي على التجاعيد وتساعد على تجديد خلايا الجلد. ومن مميزات الشاي الاخضر بأنه يساعد على الوقاية من مرض السرطان كما ينظم نسبة السكر في الدم ويقلل من الالتهابات المعوية المعروفة بمتلازمة كرون والتهاب القولون التقرحي.

14- الرمان

الرمان

لأولئك الذين لا يفضلون شرب الشاي الأخضر، عليهم شرب عصير الرمان. إذ تشير الدراسات إلى أن كوبا واحد من عصير الرمان يوميا يمنع حدوث التجاعيد. فالرمان يبطئ عملية الأكسدة الطبيعية لحمض DNA ويقي من الإصابة بأمراض القلب ويقلل من التوتر.

15- الجريب فروت ( الليمون الهندي )

جريب فروت

يقوي هذا النوع من الفاكهة الشعور بالشبع ما يساعد على تخفيف الوزن. ويمكن أن يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول ويقي من الإصابة بأمراض القلب. ويحذر الأطباء من تناوله مع بعض الأدوية، إذ من الممكن أن يكون تأثيره مميتا.

وإلى جانب ذلك فيوجد العديد من الأطعمة التي تساعد على بطء ظهور الشيخوخة مثل الثوم الذي يساعد على خفض الكولستيرول وضغط الدم، والفلفل الأخضر والذي يعتبر مصدر رائع لفيتامين ج ويعزز من إنتاج مادة الكولاجين الهامة لصحة الجلد ومظهره، والجزر يقوي الجهاز المناعي ويعمل على حماية الجلد على الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة لذلك إن فول الصويا هام ومفيد جدا خصوصا للنساء الذين بلغن سن اليأس لاحتواءه على نسبة عالية من الأيزوفلافون الذي يساعد على تقليل الفقد من العظام الذي يحدث دائما في فترة انقطاع الطمث.

هذا المحتوى من : thaqafnafsak.comdw.com