أشهر أفلام الخيال العلمي لعام 2016

على الرغم مما يعتقده البعض أن أفلام الخيال العلمي هي تلك التي تتعلق بالمركبات الفضائية والسفر لخارج المجرة والصراعات بين الكائنات ذات الأذرع والأعين الكثيرة فإن الخيال العلمي تصنيف أكثر رقياً من ذلك بكثير.

وفي هذا القائمة فيلم يعتبر خير مثال على ذلك وهو Arrival الذي قدم فكرة غزو الفضائيين للأرض بصورة بغاية الروعة، ابتعد تمامًا عن كل الأفلام المتشابهة التي شاهدناها من قبل وتتناول ذات الفكرة، ولكن للأسف 2016 لم تقدم لنا سوى فيلمًا واحدًا يستحق المشاهدة في تصنيف الخيال العلمي، لذلك كانت كتابة هذه المقالة محبطة للغاية لي ولأي شخص محب للسينما والأفلام.


Arrival

فيلم Arrival

يمكن اعتبار هذا الفيلم من أفضل أفلام 2016 عامة وليس في مجال الخيال العلمي فقط، وهو يتمتع بلمسة فلسفية جعلته مختلفًا عن باقي أفلام هذه القائمة.

الفيلم مقتبس عن قصة قصيرة باسم Story of Your Life لتيد شيانج، وإخراج دينيس فيلينفيو، وبطولة آمي آدمز وجيرمي رينر وفورست ويتكير، وتم عرضه لأول في مهرجان فينسيا السينمائي بالأول من سبتمبر 2016، وحصد إيرادات 143 مليون دولار حول العالم، وأثار إعجاب النقاد بسبب طريقة تناوله لفكرة الغزو الفضائي، وأداء بطلته المميز والذي استحقت عنه الترشح للجولدن جلوب، وأيضًا الفيلم ترشح لجائزة الجولدن جلوب عن موسيقاه المميزة.

تدور أحداثه حول 12 سفينة فضاء تهبط على سطح الأرض، ويتم الاستعانة بعالمة اللغات لويز لتقوم بإيجاد وسيلة للتواصل مع ركاب هذه السفينة، وتبدأ في التعرف على لغة هؤلاء الفضائيين عن قرب، لتكتشف الكثير من الأسرار حولهم التي تغير حياة الأرض وحياتها الشخصية أيضاً.


Passengers

فيلم Passengers

يجمع هذا الفيلم بين المغامرة والخيال العلمي والرومانسية في مزيج مميز يستحق المشاهدة، وهو من بطولة جينفر لورانس وكريس برات، وتدور أحداثه في مركبة متجهة لمأوى جديد للبشر ولكن البطلان يستيقظان قبل الأوان بتسعين عاماً وتبدأ العلاقة في التوطد بينها ولكن يكتشفان أن الأمر يحتوي على الكثير من المغامرة أيضًا، وأن حياة الأخرين تعتمد عليهما فقط، بدأ عرض الفيلم في الحادي والعشرين من ديسمبر 2016.


Independence Day: Resurgence

فيلم Independence Day: Resurgence

الجزء الثاني من فيلم الخيال العلمي والمغامرة الشهير Independence Day الذي تم تقديمه عام 1996، وهو من إخراج رولاند إيمريش وبطولة ذات الطاقم مع بعض التغييرات أهمها غياب بطل الجزء الأول ويل سميث، وشارك فيه ليام هيمسورث وجيف جولدبلوم وبيل بولمان وجيسي أوشر وسيليا وارد.

وتدور أحداثه بعد الجزء الأول بعشرين عامًا، حيث قامت الولايات المتحدة بتطوير مجلس للدفاع الأرضي الفضائي بالتعاون مع الجيش ومؤسسات البحث، واستحدثت الكثير من الأسلحة والوسائل التي تحمي الأرض من هجوم أخر من الفضائيين وهو ما يحدث بالفعل.

وضع إيمريش في اعتباره تقديم جزء ثاني عام 2002 ولكن خطوات المشروع الفعلية بدأت في 2014 والتصوير في أغسطس 2015 بالمكسيك ويوتاه وهي الأماكن الذي تم تصوير فيها الجزء الأول، وتم عرضه في الرابع والعشرين من يونيو 2016 ولم يصل لتوقعات محبي الجزء الأول لذلك حصل على الكثير من النقد السلبي ولم يحصد سوى 389.7 مليون دولار حول العالم.


Midnight Special

فيلم Midnight Special

فيلم خيال علمي أمريكي يوناني كتبه وأخرجه جيف نيكولاس وهو من بطولة مايكل شانون وجيل إيدجرتون وكريستين دينست وآدم درايفر، وهو رابع أفلام المخرج الطويلة، وتم اختياره للمنافسة على الدب الذهبي في مهرجان برلين السادس والستين الدولي.

تدور الأحداث حول روي تولمان وابنه التون ماير اللذان يهربان من الحكومة والطائفة الدينية التي انتميا إليها، وذلك بعدما اكتشفا أن الصغير يتمتع بقوى خارقة، عُرض الفيلم لأول مرة في الثامن عشر من مارس 2016.


The 5th Wave

فيلم the 5th wave

فيلم من إخراج جي بلاسكين وهو مقتبس من رواية بذات الاسم ريك يانسي وهو من بطولة كلوي جرايس مورتيز ونيك روبنسون وليف شريبر.

بدأ العمل على الفيلم في مارس 2012، وتم تصويره في أتلانتا وجورجيا في الفترة ما بين أكتوبر 2014 وحتى يناير 2015، وتم عرضه في الثاني والعشرين من يناير 2016 وحصد نجاحًا ماديًا وإيرادات بلغت 110 مليون دولار، وتدور أحداث الفيلم حول غزو للفضائيين يأتي على هيئة موجات، في كل موجة يتم إضرار الأرض بصورة معينة، وتفقد بطلة الفيلم عائلتها بسبب هذه الموجات وتحاول النجاة بحياتها وحياة أخيها خلالها.

هذا المحتوى منقول من arageek.com للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا .