أصبح بإمكان العاملين في مجال الطب اليوم إختيار ألوان مختلفة للملابس ؟ ولكن ما السبب وراء إرتداء الأطباء والممرضات اللون الأخضر في غرفة العمليات ؟ . حتي أن البعض منهم يرتدي اللون الأخضر بدون الحاجة إلي الدخول لغرفة العمليات . من المعروف للجميع انا ملابس الاطباء بيضاء كرمز للنظافة ولكن أكد الأطباء والعاملين أن كثرة إستخدامها أدي في النهاية إلي إجهاد العين والصداع . ومنذ منتصف القرن العشرين لجأ الأطباء والممرضات إلي تغير لون الملابس أثناء التواجد في غرفة العمليات . ولكن كان هناك خوف من صعوبة توحيد اللون عند جميع الاطباء .. وكان اللون الأبيض بالنسبة للكثير من الأطباء وسام وأصبح التحول للون الأخضر في غرفة العمليات أمر صعب .

لماذا يرتدي الأطباء والممرضات ملابس خضراء في غرف العمليات

لماذا يرتدي الأطباء والممرضات ملابس خضراء في غرف العمليات ؟

أهتم الأطباء بضرورة توحيد اللون الأخضر في غرف العمليات حتي لا تحدث فوضي كاملة في وسط الأطباء ويستخدم الأطباء والممرضات الملابس المختلفة ومنعاً لحدوث هذه الفوضي تم تحديد اللون الأخضر كزي رسمي لإرتدائه أثناء العمليات . وفقاً لمقال نشر مجلة الجراحين اليوم يؤكد علي ضرورة توحيد الزي الأخضر للأطباء والممرضات بداخل غرفة العمليات حتي تصبح الملابس الشائعة وذلك لأن هناك سببين أساسين وراء إرتداء الملابس الخضراء في غرف العمليات .

أولاً : الملابس الخضراء للأطباء والممرضات في غرفة العمليات تحقق رؤية أفضل . يساعد الأطباء في رؤية اللون الأحمر بدقة والذي يشمل لون الأحشاء الدموية للمريض أثناء الجراحة. يساعد اللون الأخضر الطبيب في التفرقة بين درجات الألوان أثناء العمليات . فهو يعطي إشارة للدماغ لرؤية الفروق الدقيقة بين اللون الأحمر واللون الوردي في جسم الإنسان. وبذلك، فإن اللون الأخضر يبقي عيون الطبيب أو الممرض أكثر حساسية لملاحظة التغيرات في اللون الأحمر ودرجاته وهذا أمر ضروري اثناء الجراحة وفقاً لما ذكره جون ورنر طبيب نفسي في جامعة كاليفورنيا .

ثانياً : اللون الاخضر من الألوان المشرقة التي تساعد الطبيب أو الممرض في زيادة الشعور بالإسترخاء والنشاط أثناء إجراء العمليات وخصوصاً مع كثرة تعرض عين الطبيب والممرضات إلي اللون الأحمر وبالتالي يتمكن من زيادة التركيز أثناء إجراء العملية .فقد ذكر الأطباء بأن كثرة التعرض لللون الأحمر يمكن أن ينتج عنه خلل في رؤية الطبيب لون أخضر علي الأسطح البيضاء . وتظهر أوهام اللون الأخضر لتحول نظره عن اللون الأحمر وهو لون أنسجة الجسم لللنظر إلي لون أبيض ولكن عند إرتداء الأطباء اللون الأخضر أثناء العلميات يمنع حدوث هذه المشكلة .

معايير إختيار الأطباء والممرضات الملابس الخضراء :

معظم الأطباء والممرضات يمكن أن يتغافل عن مراعاة مجموعة من المعايير الهامة عند إختيار الملابس الخضراء في حين أن بعض المستشفيات الويات المتحدة تضع زي موحد للاطباء بمعايير ولوائح معينة ولكن في معظم المؤسسات الخاصة تسمح للممرضات بإختيار الملابس الخضراء وفقاً لذوق الشخصي لهم .

إليك مجموعة من المعايير التي يجب أن تتذكرها قبل شراء الملابس الخضراء :

باهظة الثمن أم الرخيصة :

بالطبع عند إختيار الملابس الخضراء الجيدة يجب أن تكون علي علم بأنها سوف تستمر مدة طويلة معك بدون الحاجة إلي الخياطة أو الخوف من اللون الباهت . لذلك يفضل الإبتعاد الملابس الرخيصة واختيار الملابس المكلفة للتجنب العناء .

الكلاسيك أم الكاجول :

ترجع هذه النقطة إلي تفضيلك الشخصي إذا كنت شخص بسيط سوف ترتاح اكثر عندما ترتدي الملابس الكلاسيك كل يوم .ولكن بعض الأشخاص يفضل البحث عن الإتجاهات الحديث في عالم الأزياء المرتبط بالملابس الخضراء أثناء العلميات حتي يعطي التصميم له نظرة جديد. من المهم العثور علي الملابس الخضراء المناسبة لذوقك لتعزيز إحترامك بذاتك .

الرقبة المدورة أم الرقبة المربعة :

طالما أن التصميم الخاصة بالملابس يلائمك بشكل مريح لا يوجد شئ خاطئ عند إتخاذ قراء بشراء الملابس ذات رقبة مدورة أم مربعة المهم أن تظهر بشكل أنيق في النهاية .

الجيب في الصدر ام بدون جيوب :

بعد إختيار الملابس المناسبة لك يجب أن تضع في إعتبارك جدول أعمالك ومدي إهتمامك وضع بعض الأشياء في جيبك أم لا . وغالباُ ما تحتاج إلي البحث عن مساحة تخزين معينة وغالباً ما يحتاج الأطباء إلي الجيب في أعلي الصدر لوضع الهاتف المحمول او القلم الرصاص أو القلم الجاف .

وبصرف النظر عن الأقلام والهواتف هناك مجموعة من الأدوات الطبية التي تحتاج إلي وضعها بالجيب مثل سماعة الطبيب أو الحصول علي رسم بياني بتفاصيل المريض أو زوج من المقصات أو زوج من القفازات حتي تبقي في متناول اليد بإستمرار . وبذلك فأنت تحتاج إلي الجيوب لتخزين الادوات الاخري .

القمصان الطويلة أم القصيرة :

بالتأكيد تناسب القمصان الطويلة الأشخاص طوال القامة التي تصل حتي الوركين في حين يفضل البعض إختيار القمصان الصغيرة .

القمصان الفضفاصة أم المناسبة :

قد تبدو لك الملابس الخضراء قبل شرؤاها مناسبة ولكن عند محاولة تجربتها سوف تجد أنها غير مناسبة كما كنت تعتقد لذلك لا ينصح بشراء الملابس إلا بعد تجربتها .بالنسبة للذكور تحتاج إلي إختيار الملابس إما الواسعة جداً أو المناسبة جداً أما النساء غالباً لا يعرفوا المقاسات المناسبة لهم لذلك يقوموا بشراء الملابس الغير مناسبة. عند شراء الحجم المناسب تصبح مناسبة ومريحة بالنسبة لك . يمكنك اللجوء إلي الخياط للحصول علي التعديلات النهاية المناسبة لجسمك .

الملابس المطرزة أم المطبوعة :

قد تعتمد قواعد المستشفي علي شراء ملابس خضراء من متجر معين . وهناك تجد انواع مختلفة للملابس الخضراء منها المطرز أو المطبووع . يمكنك كتابة إسمك مطرز علي الجانب في قميص الملابس الخضراء أو الاحرف الاولي من اسمك علي الجانب وهذا يعطي شكل مختلف لها .

هذا المحتوى منقول من thaqafnafsak.com للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا .