الصحة هي كنز الإنسان الأول الذى ينبغى عليه أن يحافظ عليه ، و جسم الإنسان هو بنية معقدة ، ويحتاج الى الكثير من التزامن بين أجهزته المختلفة ولا بد أن توجد التوازن المثالي بين احتياجات جسمك ومدخلاته وهناك الكثير من الامور المطلوبة للحفاظ على هذا التوازن، يحتاج جسمك لعناصر مختلفة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك وغيرها ، هذة المواد كلها متوفرة فى خضروات كثيرة نحن جمعنا لك اليوم أهم الخضروات التى يجب أن تدرجها فى نظامك الغذائى حتى تنعم بصحة جيدة :

أفضل 10 خضروات لقائمة طعام صحية

1. الطماطم :

الطماطم هي واحدة من خضروات كثيرة تحتوى على الكثير من الفيتامينات ولكنها من أفضلهم لإحتوائها على فيتامين A، C، K وغيرها، وأيضا جميع المعادن الأساسية، ويحتوى أيضا على احد المكونات المهمة جدا وهو الليكوبين المضادة للأكسدة،وهو مضاد لسرطان البروستاتا. كما ثبت أن الطماطم تساهم فى حماية البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية.

2. السبانخ :

السبانخ هى واحدة من الخضروات الورقية الأكثر شيوعا فى العالم كله ،وهى غذاء غنى بالمواد المغذية، بل هو مصدر غني بمضادات التأكسد التي تحمي الجسم ضد الكثير من السموم والجذور الحرة. فهي غنية بالكالسيوم، وفيتامين A، C، K وما إلى ذلك وتحتوى على كمية جيدة من حمض الفوليك والصوديوم والمغنيسيوم والحديد.

3. الجزر :

الجزر يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين الذي هو جزيء من فيتامين (أ) ولذلك فهو مفيد جدا في الحفاظ على رؤية العين، وهو أيضا منشط كبير للبشرة والشعر، وهو يحتوي على فيتامين C، K، E والخ جميع المعادن مثل الحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور توجد في الجزر.

4.البروكلى :

البروكلى غنى جدا بالألياف الغذائية وكذلك فيتامين C، وهو يقوي جهاز المناعة ويقى من كثير من الالتهابات البكتيرية الفيروسية ، كما أن لديه خصائص مضادة للسرطان، استهلاك البروكلي يقلل من سرطان البروستاتا، وكذلك الاضطرابات القلبية.

5. براعم البروكسل :

تحتوى براعم البروكسل على فيتامينات A، B، C، K الخ كما أن لديه جميع المعادن الرئيسية المطلوبة. كما أن لديه بيتا كاروتين التي هي جيدة جدا للعيون ، وهو يعد من مجددات الخلايا .

6. الكرفس :

الكرفس هو عشب كل مكوناته مفيدة من الجذور وحتى الاوراق ، وحتى بذور الكرفس تستخدم لعلاج التشنجات ، وبالنسبة لأوراق الكرفس تحتوي على كمية جيدة من الألياف الهضمية و وهو مفيد جدا لضبط الوزن ، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والزنك والمغنيزيوم والحديد و الزيوت العطرية، وحمض الفوليك والفيتامينات .

7. البصل :

البصل هو واحد من الخضروات القديمة ، يؤكل لبصل خام أو مطبوخ أو كتوابل ، البصل غني بمحتوى الكبريت، وبالتالي هو مفيد جدا في حالة الالتهابات الجلدية. البصل مصدر غني من فيتامين A، B، K الخ كما أنه يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والزنك وكذلك الفلورايد، وهو جيد بالنسبة للهضم .

8. الباذنجان:

يحتوى الباذنجان على كمية جيدة من الألياف الغذائية والدهون المنخفضة جدا، وعلى محتوى عالى من البروتينات وفيتامين A، B، E كما أن لديها كمية لا بأس بها من الكالسيوم والفوسفور والزنك. وقد وجد أن الباذنجان مفيد في تحقيق مستويات الكوليسترول المعتدلة .

9. الكرنب :

يحتوى الكرنب على قدر مرتفع من الطاقة ومحتوى منخفض من الدهون، بل هو مصدر كبير للفيتامين A، B ، K. و حوالي 44٪ من فيتامين C مما يجعله مغذي جدا، دمج الكرنب (الملفوف) في النظام الغذائي الخاص بك هو وسيلة رائعة لتعزيز مناعتك.

10. البطاطا :

البطاطا طعام صحي يحتوى على قيمة غذائية عالية ، يحتوى على قدر من الكربوهيدرات وكمية قليلة جدا من الدهون،وهو مصدر جيد للفيتامين (أ) وفيتامين B ،كما أن لديها محتوى كبير من العناصر مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور.

هذا المحتوى منقول من thaqafnafsak.com للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا .