الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر مهمة جداً لكل سيدة، فما هي أفضل الزيوت الطبيعية للشعر، وكيف يمكن استخدام هذه الزيوت لتحسين شعرك؟

إليك أفضل هذه الزيوت التي ينصح بها الخبراء والأطباء.

أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

1- زيت الزيتون:

إن زيت الزيتون هو من أفضل الزيوت الطبيعية للصحة بشكل عام وللشعر بشكل خاص فهو يقوم بتغذية الشعر بشكل عميق لأنه يقوم على اختراق الشعرة بشكل أكثر وأعمق من أي زيت آخر للشعر, وبعد تغلغل زيت الزيتون داخل الشعرة يقوم بتغذيتها بشكل جيد وترطيبها بشكل فعال جداً وبذلك يعتبر زيت الزيتون أفضل من أي بلسم للشعر لأنه يقوم بالترطيب العميق للشعر فضلاً عن غنى زيت الزيتون بمضادات الأكسدة وفيتامين Eالتي تساعد في تعزيز نمو الشعر بشكل كبير.

وإن أفضل طريقة لاستخدام زيت الزيتون هي أخذ القليل من زيت الزيتون ووضعه في وعاء وإدخاله في الميكروويف لبضع ثوان حتى يصبح دافئاً وليس ساخناً, بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس في الزيت الدافئ ثم تدليك خصلات الشعر أيضاً وتركه على الشعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة ثم غسل الشعر.

2- زيت جوز الهند:

إن زيت جوز الهند هو واحد من أفضل الزيوت للشعر على الإطلاق إذ أن زيت جوز الهند يخترق الشعرة بشكل جيد ويمنع تساقط الشعر ويساعد على زيادة ترطيب الشعر ويجعل الشعر أقل عرضة للتلف والتكسر كما ان الاستعمال المنتظم له يساهم في زيادة كثافة الشعر.

إضافة لذلك إن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند يقوم بالقضاء على الفيروسات والبكتيريا والفطريات مما يساهم في علاج التهابات فروة الرأس.
وأفضل طريقة لاستخدام زيت جوز الهند هي تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت جوز الهند الدافئ كل يوممما يساعد على ترطيب فروة الرأس ومنع لإصابة بالقشرة مشاكل فروة الرأس الأخرى.

كما ينصح بوضع زيت جوز الهند على خصلات الشعر أيضاً قبل الاستحمام للاستغناء عن وضع البلسم للشعر وللمساعدة في حل مشاكل الشعر المختلفة من تكسر وتساقط.

3- زيت الخروع:

أن لزيت الخروع فوائد كبيرة للشعر فهو يثخن الشعر ويعزز نمو الشعر ويمنع هشاشة وضعف الشعر كما انه يرطب الشعر ويساعد في تقليل تقصف الشعر ويساعد في تنعيم الشعر المجعد ويمنع التهابات فروة الرأس.
وإن أفضل طريقة لاستخدام زيت الخروع هي تدفئة الزيت بوضعه في المايكرويف ثم تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيت الدافئ ثم تركه على الشعر لمدة 3 ساعات ثم غسل الشعر باستخدام الشامبو.

4- زيت الأفوكادو:

إن زيت الأفوكادو ممتاز للشعر فهو غني بالمواد الغذائية والحموض الأمينية والحموض الدهنية الأساسية كما أنه غني بالفيتاميناتA، B، D، Eوبذلك فهو ممتاز للترطيب لعميق للشعر كما أنه يقوي الشعر ويزيد لمعانه.
وأفضل طريقة لاستخدام زيت الأفوكادو هي تدليك فروة الرأس والشعر لمدة 20 دقيقة ثم ويغسل الشعر بعد ذلك باستخدام الشامبو.

يجب تطبيق زيت الأفوكادو كل 10 أيام للحصول على أفضل نتيجة.

5- زيت اللوز الحلو:

إن زيت اللوز الحلو هو من أفضل الزيوت للبشرة والشعر فهو غني بالمواد الضرورية لتغذية ونمو الشعر كما أنه يساعد على ترطيب البشر وتنعيمه بشكل كبير, كما أن زيت اللوز الحلو غني بالفيتامينات الضروري للشعر مثل فيتامين Eوفيتامين Dكما أن زيت اللوز الحلو غني بالمعادن الضرورية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

كما أن الاستعمال المنتظم لزيت اللوز الحلو يقلل من تساقط الشعر ويمنع جفاف الشعر وتكسره, كما أنه يساعد في زيادة نمو الشعر بشكل كبير ويبقي الشعر صحي وسميك, ولكن يجب تجنب استعمال هذا الزيت لمن يعاني من الحساسية من المكسرات.

وأفضل طريقة لاستخدام زيت اللوز الحلو هي تدفئة القليل من زيت اللوز لبضع ثواني في المايكرويف ثم تدليك فروة الرأس بلطف به وترك الزيت على الشعر طوال الليل ثم غسل الشعر في الصباح التالي.

6- زيت اللافندر أو الخزامى:

لزيت الخزامى فوائد كبيرة للشعر فهو يساعد في زيادة وتنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يساهم في تقوية الشعر ومنع تساقطه, كما أن زيت الخزامى يساعد في القضاء على القمل والصئبان بشكل فعال نظراً لتأثيره المطهر لفروة الرأس وبالتالي يحافظ على فروة الرأس خالية من الالتهابات كما أنه يحسين صحة الشعر بشكل عام.
وأفضل طريقة لاستخدام زيت اللافندر هي أخذ القليل من زيت اللافندر وخلطه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتطبيقه يومياُ على فروة الرأس.

7- زيت إكليل الجبل:

إن زيت إكليل الجبل يعمل على تحفيز بصيلات الشعر مما يساعد في نمو الشعر ومنع تساقط الشعر كما أن استعمال هذا الزيت يقلل من ظهور الشيب ويمنع تشكل قشرة الرأس كما أنه يقوي الشعر ويزيد من لمعان الشعر.
وأفضل طريقة لاستخدام زيت إكليل الجبل هي تدليك فروة الرأس والشعر بزيت إكليل الجبل ثم تركه على الشعر لمدة 3 ساعات ثم يغسل الشعر باستخدام الشامبو.من المفيد تطبيق هذا الزيت على الشعر بشكل إسبوعي.

8- زيت الخردل:

يساعد زيت الخردل في تكثيف الشعر وتعزيز نموه بشكل كبير.
أفضل طريقة لاستخدام زيت الخردل هي مزج زيت الخردل مع زيت جوز الهند ثم تطبيقه على الشعر مع التدليك لمدة 10 دقائق ثم يغسل الشعر باستخدام الشامبو بعد 20 دقيقة.

من المفيدتطبيق هذا الزيت كل 15 يوم.

9- زيت بذور العنب:

إن لزيت بذور العنب فوائد نادرة للشعر فهو بمثابة واقي طبيعي من الشمس للشعر لأن أضرار الأشعة فوق البنفسجية تمتد أيضاً للشعر وتسبب تلفه, كما أنه يساعد في إعادة التوازن في فروة الرأس وحل مشاكل فروة الراس المختلفة ومنها القشرة. لذلك فإن استعماله مثالي للرجال الذين يعانون من القشرة ويتعرضون للشمس كثيراً.

كما أن زيت بذور العنب غني بفيتامينE وحمض اللينوليك.

وأفضل طريقة لاستخدام زيت بذور العنب هي تسخين الزيت وتدليك الشعر وفروة الرأس به وتركه على الشعر طوال الليل ثم غسل الشعر في الصباح.

من المفيد تطبيق هذا الزيت كل 15 يوم للحصول على نتائج كبيرة.

هذا المحتوى منقول من sehaonline.com للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا .